تراجع الليرة السورية لأدنى مستوياتها مقابل الدولار في السوق السوداء

تراجع الليرة السورية لأدنى مستوياتها مقابل الدولار في السوق السوداء

سجّلت الليرة السورية، يوم أمس الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 ، تراجع قياسيا جديدا في السوق السوداء لتتعدى حاجز الخمسة آلاف مقابل الدولار، بحسب تطبيقات إلكترونية غير رسمية تراقب حركة العملة، ويتابعها السوريون .

وتفاوت سعر الصرف بالأسابيع الماضية بين 4300 و4700 ليرة للدولار، في السوق السوداء، ولكن سعر الصرف الرسمي المعتمد من المصرف المركزي يعادل 3015 ليرة مقابل الدولار.

وتكون هكذا الليرة السورية تسجل أدنى مستوياتها في السوق السوداء منذ بداية الأزمة المستمرة في البلاد منذ عام 2011، وأدت إلى أزمة اقتصادية صعبة تصاحبت بارتفاع في أسعار المواد الأساسية وعلى رأسها المحروقات.

وقال الخبير الاقتصادي عمار يوسف، لوكالة "فرانس برس" أن هناك أسباب كثيرة لتراجع قيمة الليرة السورية، منها "توجه الناس للادخار بالعملة الأجنبية، فضلا عن العقوبات الاقتصادية المفروضة على المصرف المركزي والتي تعيق أيضا حركة التصدير إلى خارج البلاد".

والحكومة السورية تنظر على أن العقوبات سببا أساسيا لتراجع المستمر في تدهور اقتصاد البلاد.

ومن جهة أخرى فإن مركز إحصاءات برنامج الأغذية العالمي يحصي 12.4 مليون شخص في سوريا، يعانون انعداما في الأمن الغذائي، بينما تسجل البلاد ارتفاعا كبيرا في معدلات التضخم والأسعار ونقص حاد في المحروقات، وهذا أدى لانقطاع التيار الكهربائي لنحو عشرين ساعة في اليوم.

وبحسب إحصاء الأمم المتحدة فإن غالبية السوريين يعيشون تحت خط الفقر.

المصدر : وكالة سوا- روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد