بالصور: ناسا تعلن نجاح اصطدام مركبتها في جرم سماوي

ناسا تعلن نجاح اصطدام مركبتها في جرم سماوي

ناسا تعلن نجاح اصطدام مركبتها في جرم سماوي - حيث أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أمس الثلاثاء ، عن نجاح مركبة الفضاء التي أرسلتها الشهر الماضي للاصطدام بكويكب في محاولة لدفعه خارج مداره الطبيعي ، وتعتبر هذه المرة الأولى التي يغير فيها البشر حركة جُرم سماوي .

وأوضحت نتائج الملاحظات عبر تلسكوب ، تم الكشف عنها في إفادة لوكالة ناسا، أن الرحلة التجريبية الانتحارية في 26 سبتمبر لمركبة الفضاء (دارت) قد حققت هدفها الأساسي، وهو تغيير اتجاه كويكب من خلال القوة الحركية المطلقة.

وفي الـ 26 من سبتمبر ، صدمت وكالة ناسا بشكل متعمد مركبة فضائية بكويكب يبلغ عرضه 500 قدم، يدعى ديمورفوس ، ويدور حول كويكب أكبر بكثير، يُسمى ديديموس، باختبار ناجح للغاية.

وعلى الرغم من أنها ليست المرة الأولى التي يقصد فيها البشر إحداث اصطدام متعمد بين مركبة فضائية وجسم فضائي إلا أن تجربة ناسا الأخيرة هي الأولى من حيث تغيير مدار الكويكب ، وإعداد استراتيجية لصرف أي كويكبات مهددة للأرض في المستقبل.

بدوره ، قال مدير وكالة ناسا بيل نيلسون للصحفيين :" أن ناسا تحاول أن تكون جاهزة لأي شيء يلقيه علينا الكون ، ولقد أظهرنا للعالم أن ناسا جادة كمدافع عن هذا الكوكب ".

ويشير هذا التحول في مدار الكويكب إلى أن اصطدام مركبة فضائية بكويكب لإخراجه عن مساره هو طريقة معقولة لصرف أي كويكبات خطرة تهدد الأرض في المستقبل.

كما يطلق على هذه الطريقة اسم استراتيجية الاصطدام الحركي ، وهي طريقة قابلة للتطوير على الأرجح لتشتيت صخور فضائية أكبر بكثير، يمكن أن تسبب انقراضات جماعية على الأرض، طالما تم اكتشافها مبكرًا بدرجة كافية.

وفي الساعة الـ 23:14 ت غ ، اصطدمت المركبة الفضائية التي يقل حجمها قليلاً عن حجم سيارة كما كان متوقعًا ، بالكويكب بسرعة تزيد على 20 ألف كلم/ ساعة في الساعة.

وقبيل دقائق من اصطدام المركبة بالكويكب ديمورفوس الذي يبعد عن الأرض 11 مليون كلم أخذت صورة الجُرم تكبر شيئًا فشيئًا مع اقتراب المركبة الفضائية منه أكثر فأكثر.

وفي نقل حي بثت الكاميرات المثبتة على المركبة الفضائية صورًا مذهلة للجرم الفلكي ، ظهرت فيها كل تفاصيل ديمورفوس ، بما في ذلك سطحه الرمادي ، والحصى الصغيرة التي تغطيه ، ولحظة اصطدام المركبة بالكويكب وتحطمها عليه توقَّف بث الصور.

هذا ويستغرق كوكب ديمورفوس 11 ساعة و55 دقيقة للقيام بدورة كاملة حول ديديموس. ، لكن وكالة ناسا سعت من خلال المهمة التي نفذتها إلى خفض هذه المدة بمقدار 10 دقائق عن طريق تصغير مدار ديمورفوس عبر تقريبه من ديديموس .

download.jpg
download.jpg
download.jpg

المصدر : وكالة سوا - سبق

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد