موعد إطلاق القمر الاصطناعي الكويتي "كويت سات 1"

القمر الصناعي

أعلنت عضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء في جامعة الكويت ومدير المشروع الوطني للقمر الصناعي الكويتي التعليمي الأول، د.هالة الجسار، صباح اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، إن القمر الصناعي الوطني الأول (كويت سات 1) جاهز للإطلاق نهاية هذا العام.

وأضافت د. الجسار أن جامعة الكويت تحتفل بأسبوع الفضاء العالمي من خلال المشروع الوطني للقمر الصناعي الكويتي الأول (كويت سات 1) المدعوم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع عدة أقسام من كلية العلوم وكلية الهندسة والبترول، ، ويهدف هذا المشروع إلى بناء قدرات الشباب في مجال تصنيع الأقمار الاصطناعية، وهو جاهز للإطلاق في نهاية هذا العام.

وأكدت أنه سيتم قريباً إنشاء محطة لتلقي معلومات وصور للقمر الاصطناعي (كويت سات 1) والتي سيكون موقعها في المبنى الشمالي بكلية العلوم، مشيرةً إلى أن هدف المشروع هو بناء قدرات الشباب في مجال تصنيع الأقمار الصناعية.

 وجدير بالذكر أن فكرة المشروع الوطني لأول قمر اصطناعي كويتي جاءت من جامعة الكويت وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي و بالتعاون مع جهات حكومية في الدولة،  وذلك بهدف تدريب الطلبة على تصميم وبناء الأقمار الاصطناعية النانومترية، إضافة إلى إنشاء أول مختبر فضائي في جامعة الكويت ليكون مركزًا لأبحاث وتطوير صناعة الفضاء لدولة الكويت.

ومع حلول اقتراب إطلاق القمر الاصطناعي الأول (كويت سات 1) فإن كلية العلوم قامت بعقد معرض عن علوم وتكنولوجيا الفضاء خلال الفترة  من 1 – 2 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، والذي يهدف إلى عرض أحدث ما توصل إليه العلم في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء.

ويشار إلى أن العالم يحتفل كل عام بأسبوع الفضاء العالمي الذي تم إقراره من الأمم المتحدة عام 199 لإبراز أهمية  إسهامات علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين حالة الإنسان ).

المصدر : وكالة سوا - الأنباء

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد