شاهد: ماذا سيحدث لو اندلعت حرب نووية؟

تصاعد الدخان في أحد المباني المقصوفة - ارشيف

منذ اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا، ونشوب الأحداث التي شهدتها المنطقة وتصاعد التوتر مع الغرب، ارتفعت موجة الاحتمالات التي تهدد باندلاع حرب نووية عالمية.

ويأتي ذلك عقب تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالضغط على الزر في حال تعرضت روسيا للخطر من قبل أية أطراف معادية، والذي زاد من خطورة الموقف تفجير جسر القرم يوم السبت الماضي، حيث أكد مراقبون أن موسكو لن تسترد على هذا الهجوم.

وأعاد ذلك إلى الأذهان شبح اندلاع حرب نووية مدمرة، قد تفضي بإنهاء الحياة البشرية على سطح الكوكب، فالأسلحة النووية هي أسلحة دمار شامل، وهي على النقيض تماماً من الحرب التقليدية، يمكن أن تسبب دمارا هائلاً في وقت قصير، فضلاً عن الإشعاعات التي ستخلفها لفترة طويلة.

وانتشر على تويتر قبل فترة فيديو يحاكي بدقة منظر سقوط وانفجار قنبلة نووية، ويوضح ما الذي سيحصل لو تم استخدام القنابل النووية، حيث انخسفت الشمس خلال ثواني معدودة وجفّ ماء الأرض وانقلبت الحياة رأسا على عقب ورحلت ألوان الطبيعة.

في هذا السياق، يبرز مصطلح "ساعة القيامة"، وهو اصطلاح رمزي تعبر عنه ساعة تُشير إلى ما قبل منتصف الليل بعدة دقائق، ابتُكرت هذه الفكرة سنة 1947 من قِبَل مجلس إدارة مجلة علماء الذرة التابعة لجامعة شيكاغو، وهي تُنذر بقُرب نهاية العالم بسبب السباق الجاري بين الدول النووية.

وتعتبر روسيا أكبر قوة نووية في العالم، استناداً إلى عدد الرؤوس الحربية النووية التي تملكها، إذ إن لديها 5977 رأسا حربيا بينما تمتلك الولايات المتحدة 5428 وفقا لاتحاد العلماء الأميركيين.

 

المصدر : وكالة سوا - العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد