الإحصاء الفلسطيني: 31.2٪ من اللاجئين فقراء‎

رام الله / سوا / كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أن نسبة الفقر في فلسطين بين الأفراد اللاجئين، وفقاً لأنماط استهلاك الأسرة الشهري، يبلغ 31.2%، في حين بلغت النسبة بين الأفراد غير اللاجئين 21.8%.

وتعيش الغالبية العظمى من اللاجئين الفلسطينيين في كل من قطاع غزة ، والضفة الغربية، والأردن، وسوريا، ولبنان، وإسرائيل، ومصر، والعراق، بعدد يبلغ 5.5 مليون لاجيء، وفق أرقام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وبحسب بيانات الإحصاء الفلسطيني، فإن مخيمات اللاجئين في فلسطين هي الاكثر فقراً، مقارنة مع سكان الريف والحضر.

وأظهرت بيانات الإحصاء لأنماط الاستهلاك الشهري الحقيقية، أن 35.4% من الأفراد في المخيمات يعانون من الفقر مقابل 19.4% في المناطق الريفية، و26.1% في المناطق الحضرية.

ويعود ارتفاع معدلات الفقر في مخيمات اللاجئين، إلى ارتفاع معدلات البطالة، وكبر حجم الأسرة بين أسر المخيمات، مقارنة مع غيرها من الأسر في المناطق الحضرية والريفية، وفق الأرقام.

وتشير البيانات، إلى ارتفاع نسبة الفقر في قطاع غزة ككل، فالقطاع يشهد أعلى معدلات للفقر، بغض النظر عن نوع التجمع السكاني، حيث بلغت نسبة الفقر بين الأفراد هناك 38.8%، مقابل 17.8% في الضفة الغربية.

ومن حيث البطالة، أظهرت نتائج مسح القوى العاملة، أن نسبة المشاركة في القوى العاملة بين اللاجئين، تبلغ 45.7%، مقابل 45.8% لدى غير اللاجئين، بينما تبلغ معدلات البطالة بين اللاجئين 33.7%، مقابل 22.3% بين الآخرين.

وتعتبر مهنة "الفنيون، والمتخصصون، والمساعدون والكتبة"، الأكثر استيعاباً لـ اللاجئين وغير اللاجئين على حد سواء في فلسطين، إذ بلغت للاجئين 34.3% في حين بلغت بين غير اللاجئين 22.1%.

وبلغت نسبة الأمية لـ اللاجئين، نحو 3.3% في حين بلغت لغير اللاجئين 3.8%، كما بلغت نسبة اللاجئين الحاصلين على درجة البكالوريوس فأعلى، 13.7% من مجمل عددهم، ضمن السن القانونية للعمل وهي 15 عاماً، في حين بلغت لغيرهم 11.6%.

وشكل اللاجئون الفلسطينيون المقيمون في الضفة الغربية والمسجلون لدى وكالة الغوث، ما نسبته 16.8% من إجمالي أمثالهم المسجلين لدى الوكالة، مقابل 24.2% في قطاع غزة.

أما على مستوى الدول العربية، فقد بلغت نسبتهم المسجلة لدى وكالة الغوث في الأردن 39.8% من إجمالي اللاجئين، في حين بلغت النسبة في لبنان 8.9% وفي سوريا 10.3%.

وتشير البيانات إلى أن نسبة السكان اللاجئين في فلسطين حوالي 41.2% من مجمل السكان الفلسطينيين المقيمين في البلاد، وتشير البيانات إلى أن حوالي 25.2% من السكان في الضفة الغربية لاجئين، في حين بلغت النسبة في قطاع غزة حوالي 66.8%.

ويبلغ عدد سكان فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة)، بحسب تقرير سابق صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، نحو 4.63 مليون نسمة حتى نهاية عام 2014، بينما هنالك 1.46 مليون يعيشون في إسرائيل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد