كأس العالم ٢٠٢٢ .. فرصة رونالدو الأخيرة في معانقة المجد

منتخب البرتغال في كأس العالم ٢٠٢٢

مباريات كأس العالم ٢٠٢٢ ، لم تخلو تشكيلة المنتخب البرتغالي لكرة القدم يوماً من النجوم، إلا أنه عجز عن الذهاب بعيداً في بطولات كأس العالم ، وأقصى ما بلغه كان المركز الثالث في نسخة 1966 في مشاركته الأولى.

ويستعد المنتخب البرتغالي للمشاركة في مباريات كأس العالم ٢٠٢٢ التي من المقرر إقامتها في دولة قطر، في حين يشارك النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو منتخبه، كفرصة أخيرة للدون في معانقة المجد الذي افتقده على مدار مسيرته الكروية.

ولم تستفد البرتغال من نجومية أحد أفضل أساطير كرة القدم على مر التاريخ وهو الفهد الأسمر أوزيبيو الذي اعتزل عام 1980، بينما تقترب شمس نجمها الحالي كريستيانو رونالدو من الأفول، من دون أن تحقق حلم التتويج في مباريات كأس العالم ٢٠٢٢ .

مشاركات منتخب البرتغال في كأس العالم

شارك المنتخب البرتغالي في نهائيات كأس العالم 7 مرات، ويتأهب للظهور الثامن في مباريات كأس العالم ٢٠٢٢.

بدأت مشاركات منتخب البرتغال في كأس العالم منذ نسخة 1966 في إنجلترا، وفيه حقق منتخب "برازيل أوروبا" أفضل إنجازاته على الإطلاق باحتلال المركز الثالث.

وفي بقية المشاركات، أُقصي المنتخب البرتغالي من الدور الأول في 3 مناسبات، ومن ثمن النهائي مرتين، بينما احتل المركز الرابع في مونديال ألمانيا 2006.

وفيما يتعلق بكأس العالم للقارات، مثّل منتخب البرتغال القارة العجوز في البطولة التي أقيمت في روسيا عام 2017، وهو الظهور الوحيد له في البطولة.

في تلك النسخة، بلغ منتخب البرتغال نصف النهائي، وخسر أمام تشيلي بركلات الترجيح، لكنه عوض ذلك بالمركز الثالث عقب الفوز على المكسيك في المباراة الترتيبية.

مباريات البرتغال في كأس العالم 2022

أُجبر المنتخب البرتغالي على خوض مباراتي الملحق الأوروبي من أجل اللحاق بركب المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم ٢٠٢٢ في قطر، وهو ما نجح فيه بفوزين على تركيا ومقدونيا الشمالية.

أوقعت القرعة منتخب البرتغال في المجموعة الثامنة، وسيفتتح مبارياته بمواجهة غانا يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 على ملعب 974، قبل أن يصطدم بمنتخب أوروغواي في 28 نوفمبر/تشرين الثاني على ملعب لوسيل.

ويختتم منتخب "برازيل أوروبا" مبارياته في الدور الأول باللعب ضد كوريا الجنوبية، يوم الثاني ديسمبر/كانون الأول 2022 على ملعب المدينة التعليمية.

وقبل وقت وجيز من انطلاق مونديال قطر 2022، تعرض لاعبو المنتخب البرتغالي، وعلى رأسهم النجم كريستيانو رونالدو، لكثير من الانتقادات في الصحافة البرتغالية بسبب تراجع مستواهم، خصوصا عقب الخسارة على أرضهم أمام إسبانيا في دوري أمم أوروبا.

ومع ذلك يبقى المنتخب البرتغالي قادرا على تقديم نسخة رائعة في مونديال قطر، بوجود رونالدو الذي اعتاد مثل هذا النوع من الضغوط، إلى جانب زملائه برونو فيرنانديز وبرناردو سيلفا وجواو فيلكس وجواو كانسيلو.

مدرب منتخب البرتغال

تولى فيرناندو سانتوس مهمة تدريب منتخب البرتغال في 23 سبتمبر/أيلول 2014، خلفا لمواطنه باولو بينتو الذي استقال بعد خسارة مفاجئة أمام ألبانيا في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أوروبا (يورو 2016).

ونجح سانتوس في قيادة منتخب البرتغال للتتويج بأول لقب في تاريخه، بالفوز على فرنسا، الدولة المستضيفة ليورو 2016.

كما منح الرجل البالغ من العمر 67 عامًا بلاده لقبا جديدا هو دوري أمم أوروبا في نسختها الأولى، موسم 2018-2019، غير أنه أُقصي من النسختين التاليتين من مرحلة المجموعات.

كذلك ودعت البرتغال مع سانتوس بطولة يورو 2020 من ثمن النهائي أمام بلجيكا، وهو ما حدث أيضا ضد أورغواي في المرحلة نفسها من كأس العالم 2018 في روسيا.

وفي المجمل، قاد سانتوس المنتخب البرتغالي في 103 مباراة، فاز في 64 منها، وتعادل 21 مرة، وخسر 18 مواجهة.

ومن المنتظر أن تستضيف دولة قطر مباريات كأس العالم ٢٠٢٢ لكرة القدم للمرة الأولى في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط خلال الفترة من 20 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبلين.

المصدر : وكالة سوا- الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد