منظمة الصحة العالمية تطلق شعارًا لليوم العالمي للصحة النفسية 2022

منظمة الصحة العالمية تطلق شعارًا لليوم العالمي للصحة النفسية 2022

أطلقت منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين 10 أكتوبر 2022 ، شعار اليوم العالمي للصحة النفسية 2022 والذي يحمل عنوان "جعل الصحة النفسية والرفاهية للجميع أولوية عالمية".

وأفادت منظمة الصحة العالمية أن الصحة النفسية هي حالة الراحة النفسية التي تمكنه من مواجهة ضغوط الحياة وتحقيق أهدافه وخدمة المجتمع على أفضل وجه ممكن، فالصحة النفسية للفرد تساعده على اتخاذ القرارات وإقامة العلاقات مما يشكل العالم الذي نعيش فيه، فهي بذلك حق أساسي من حقوق الإنسان.

اليوم العالمي للصحة النفسية هو يوم أعلنته منظمة الصحة العالمية ليكون في العاشر/ 10 من أكتوبر في كل عام لنشر الوعي العام بقضايا الصحة النفسية، والاهتمام بالقضايا والمشكلات النفسية التي من الممكن أن يعانيها الأفراد وتؤثر على جودة معيشتهم والاستمتاع بحياتهم.

وبدأ الاحتفال بـ اليوم العالمي للصحة النفسية عام 1992م نتيجة لمبادرة من الاتحاد العالمي للصحة النفسية الذي تأسس في عام 1948م وهو عبارة عن منظمة دولية تضم أعضاء من أكثر من 150 دولة من دول العالم، وفي بعض البلدان يعد هذا اليوم جزء من احتفالية أكبر وهي "أسبوع للتوعية بالمرض النفسي".

وحددت منظمة الصحة العالمية مجموعة من المسببات التي تؤدي إلى اضطراب الصحة النفسية والتي يتسبب وجودها في ظهور الأمراض النفسية التي تعرقل حياة الأفراد وبالتالي المجتمعات، وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية أنّ:

العوامل النفسية والبيولوجية الفردية، مثل الاضطرابات العاطفية والإدمان والعوامل الوراثية من الممكن أن تجعل الفرد أكثر عرضة لمشاكل الصحة النفسية.

التعرض لظروف غير طبيعية اجتماعية واقتصادية وسياسية وبيئية يزيد من خطر إصابة الأفراد بالمشكلات النفسية.

الضغوط النفسية في مراحل النمو الحساسة في حياة الأفراد خصوصًا في مرحلة الطفولة المبكرة تتسبب بشكل أساسي في اعتلالات الصحة النفسية.

الحالة الاقتصادية وتفشي الأمراض والأوبئة والطوارئ الإنسانية والتشريد القسري وأزمة المناخ التي تزيد ويزيد تأثيرها على الأفراد كلها عوامل تؤثر بشكل مباشر على الصحة النفسية للفرد.

قد يتعرّض الأفراد جميعهم لعامل من عوامل اضطراب الصحة النفسية ولا يتأثر الجميع بنفس الدرجة، وقد لا يتأثر أحدهم أبدًا، وهناك من يصاب بالأمراض النفسية دون التعرض لنفس العوامل التي تسببت في إصابة غيره من الأفراد.

وتسعى جميع الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية بتنفيذ "خطة العمل الشاملة للصحة النفسية 2013 - 2030" التي تهدف لتحسين الصحة النفسية برسم الخطط التي تهدف إلى تعزيز الصحة النفسية وتنفيذها، وبحلول عام 2020 أظهر التقرير الذي أجرته المنظمة لأداء البلدان أن ما يحدث غير كافٍ لتنفيذ الخطة الموضوعة، وجاري العمل عليها من أجل تحقيق أفضل النتائج.

كيف يمكننا الاهتمام بصحتنا النفسية والوقاية من الأمراض النفسية؟

يجب أولًا تحديد الهيكل العام للصحة النفسية؛ فنبدأ بتحديد المسببات الفردية والمجتمعية، ثم التدخل من أجل الحد من المخاطر التي يتعرض لها الأفراد نتيجة التعرض لهذه المسببات وبناء القدرة على المواجهة والصمود.

يجب ألا يقتصر الاهتمام بالصحة النفسية على قطاع الصحة، فينبغي أن تشمل برامج تعزيز الصحة النفسية ومواجهة الاضطرابات النفسية قطاعات التعليم والعمل والنقل والبيئة وكل ما يتعلق بالأفراد.

عرض مواد إعلامية إرشادية للتوعية ضد مخاطر اضطرابات الصحة النفسية.

التركيز على الأطفال والمراهقين في تحقيق التوازن النفسي والحرص على دعم صحتهم النفسية.

دعم الصحة النفسية في مكان العمل من خلال التشريعات واللوائح التي تحقق ذلك.

كما تشمل الصحة النفسية حماية الفرد وعلاجة من الأمراض النفسية مثل الإكتئاب والقلق وغيرها، يتوسع اليوم العالمي للصحة النفسية لمصطلح الرفاهية وهو مصطلح يعبر عن شعور الفرد بالرضى والسعادة عن جودة الحياة.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد