خالد العسيلي يتحدث عن مشروع صوامع القمح في فلسطين

وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي

تحدث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي ، صباح اليوم الاثنين ، عن تفاصيل مشروع إنشاء صوامع القمح في فلسطين ، والذي أعلن عن طرحه يوم أمس الأحد .

وقال العسيلي خلال تصريح لـ "صوت فلسطين" تابعته سوا، إن مشروع إنشاء صوامع القمح عبارة عن تصميم وبناء وتمويل وإدارة صوامع قمح ببطاقة تقريبية 80 ألف طن كمرحلة أولى للقطاع الخاص .

وأضاف أن خطوة طرح العطاء مهمة لتحقيق هدفنا في استقرار الأمن الغذائي في فلسطين لمدة تصل من 3 إلى 4 شهور من القمح ، خاصة في ظل الأزمات وعدم استقرار سلسلة التوريد من هذه السلعة الاستراتيجية .

وأشار وزير الاقتصاد، إلى أن مشروع صوامع القمح مطروح للقطاع الخاص، وسيتم دراسة العروض المقدمة من الشركات وإنشائها خلال فترة زمنية محددة ، على أن يكون المشروع تحت إشراف الحكومة الفلسطينية.

وأردف: "في حال وجود شركة من القطاع الخاص لديها الخبرة الكافية في مشروع صوامع القمح سيتم توليها البناء ، أما الحكومة فتقوم باستئجار هذه الشركة ودفع أجرة شهرية والرقابة الدورية على تأمين المخزون المحدد وضمان استعمالهم ضمن الشروط المحددة".

وفي ختام حديثه، أكد وزير الاقتصاد على وجود دراسات فنية عالية المستوى ، وذلك بعد استكمال الدراسات والاطلاع على التجارب الدولية في مجال إنشاء الصوامع ، وفق أفضل الأنظمة التكنولوجية العالمية ، لتجهيزها بالدقة المطلوبة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد