شروط التقاعد المبكر للمعلمين والمعلمات في السعودية 1444

وزارة التعليم السعودية

نشرت وزارة التعليم السعودية شروط التقاعد المبكر للمعلمين والمعلمات 1444 ، وذلك بعدما أعلنت رسميا عن فتح باب التقديم على التقاعد لمن أكمل الخدمة 25 عاما اعتبارا من اليوم وحتى تاريخ 22/9/1444 هجري عبر نظام فارس ، فيما سيكون موعد ترك العمل اعتبارا من 4/12/1444 هجري.

شروط التقاعد المبكر للمعلمين والمعلمات 1444

وقالت وزارة التعليم السعودية في بيان لها إنه "انطلاقا من حرص الوزارة على العملية التعليمية أثناء العام الدراسي ورغبة في تنظيم خدماتها لشاغلي الوظائف التعليمية فيما يتعلق بالتقاعد المبكر، واستنادًا لما ورد في الفقـرة (1) من المادة (31) الواردة في الباب التاسع من لائحة شاغلي الوظائف التعليمية، المتضمنة أنه مـع مراعاة أحكام انتهاء الخدمة في نظام الخدمة المدنية، إذا تقدم الموظف المشمول باللائحة بطلب الاستقالة أو الإحالة إلى التقاعد قبل بلوغ السن النظامية للتقاعد، وكان التاريخ الذي حدده في طلبه يقع أثناء العـام الدراسي، فيجوز للوزير تأجيل الموافقة على طلبه إلى بداية العطلة الصيفية لذلك العام بحد أقصى".

وأضافت الوزارة، بأنه بناء على ذلك يتم التقيد بما يلي:

1- قرار مجلس الوزراء رقم (٦٣١) بتاريخ 1443/11/15هـ القاضي بتعديل نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية، المتضمن "ألا تكـون مـدد الاشتراك المضمومة مددا مكملة لاستحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ سن (الستين) فـي الأخير، وإنما يجب على المشترك إكمال المدة التي يطلبها هذا النظام، ما لم تكن أسباب الضـم ناتجة من التحول أو التخصيص، أو كان انتهاء الخدمة بسبب الوفاة، أو العجـز، أو التنسيق مـن الخدمة

٢. طلب إنهاء الخدمة (التقاعد المبكر) في حال كان صافي الخدمة (٢٥) سنة فأعلى استنادًا إلـى تعميم وزير التعليم رقم (٢٤٢٢٦/١) وتاريخ ١٤٤٢/١١/١٢هـ.

٣. يتم رفع طلب التقاعد المبكر إلكترونيا من خلال نظام فارس، مع ضرورة إرفاق جميع المستندات المطلوبة ولا يتم استقبال الطلبات ورقيًا، وذلك خلال المدة الموحدة التي تبدأ من تاريخ ١٤٤٤/٣/١٣هـ، وتنتهي بتاريخ ١٤٤٤/٩/٢٢هـ.

٤. طلبات العدول عن التقاعد المبكر تُقبل قبل اعتماد الطلب في نظام فارس.

٥. يكون الخميس ٤/١٢/١٤٤٤ الموافق ٢٠٢٣/٠٦/٢٢م هو آخر يوم عمل بعد صدور قرار التقاعد.

وخلال المقال السابق نكون متابعي سوا قد استعرضنا شروط التقاعد المبكر للمعلمين والمعلمات في السعودية وذلك وفق إعلان وزارة التعليم السعودية رسميا اليوم الأحد الموافق 9 أكتوبر 2022.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد