بذور الشيا.. هل تزيد الوزن ؟

بذور الشيا

أضحت بذور الشيا ويعني اسمها "القوة" عند حضارة المايا، موضع اهتمام لما تحتويه من فوائد جمة للشعر والبشرة وأعضاء الجسم الداخلية، لغناها بالألياف والمعادن وكونها مصدرا غنيا بأحماض أوميغا 3 الدهنية والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم.

ما هي بذور الشيا؟

بذور صالحة للأكل من نبات القصعين الإسباني، وهو نبات مزهر ضمن عائلة النعناع (الشفوية) حيث موطنه أمريكا الوسطى، أو من القصعين الكولومبي المتواجد في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك.

يعتقد أن المحصول كان يزرع على نطاق واسع من قبل الأزتيك في العصر ما قبل الكولومبي، وكان غذاء أساسيا لثقافات أمريكا الوسطى، وتزرع بذور الشيا على نطاق صغير في موطن أسلافها وسط المكسيك وغواتيمالا وتجارياً في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية.

شكل بذور الشيا

بيضاوية الشكل ورمادية اللون ولها بقع سوداء وبيضاء، يبلغ قطرها حوالي 1 مليمتر (0.039 بوصة)، تتميز بحبها للماء، فهي تمتص ما يصل إلى 12 مرة من وزنها في السائل عند نقعها، وتطوِّر طبقة من الصمغ التي تعطي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على شيا نسيج هلام مميز.

trq_tnwl_bdhwr_lshy.jpg
 

استخدامات بذور الشيا

يمكن رش بذور الشيا أو طحنها فوق الأطعمة الأخرى. يمكن أيضًا خلط بذور الشيا في العصائر وحبوب الإفطار وألواح الطاقة وألواح الجرانولا والزبادي والتورتيلا والخبز.

يمكن نقعها في الماء واستهلاكها مباشرة أو مزجها مع أي نوع من العصير أو مع الحليب، يمكن أيضًا طحن بذور الشيا وتحويلها إلى مادة تشبه الجيلاتين أو تؤكل نيئة.

فوائد بذور الشيا بشكل عام

1. تحمي القلب ويقلل من الكوليسترول

2. تنظم العبور المعوي

3. مفيدة لمرض السكري

4. إنقاص الوزن

5. تحتوي على مضادات الأكسدة

6. العناية بصحة العظام

7. محارب جفاف الجسم

8. تطهير الجسم من السموم

9. زيادة كتلة العضلات

10. تخفف من آلام المفاصل

فوائد بذور الشيا للبشرة

فيتامين E الموجود في بذور الشيا هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الالتهابات والتجاعيد، مما يساعدنا على الحصول على بشرة ناعمة، فضلا عن معدن الزنك المهم للغاية للصحة ويساعد على منع ظهور حب الشباب.

أوميغا 3 الموجود في بذور شيا، يساعد في محاربة حب الشباب والتجاعيد والحفاظ على بشرة ناعمة.

47-111253-benefits-shea-seeds-skin-beauty-2.jpeg
 

بذور الشيا لزيادة الوزن

لا توجد طريقة محددة تستخدم فيها بذور الشيا لزيادة الوزن، بل على العكس تماما كونها تتميز بمحتواها الغني الألياف وانخفاض السعرات الحرارية فيها، مما يجعلها مناسبة كإضافة لنظام غذائي يهدف إلى فقدان الوزن، وليس لزيادة الوزن، إذ إن البروتين الموجود فيها يساهم في تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام.

فوائد بذور الشيا للتنحيف

بذور الشيا مفيدة في تسريع عملية حرق الدهون.

خلط بذور الشيا مع الماء والليمون، إلى جانب كونه شرابًا منعشًا، فهو يساعد على تنقية الجسم والقضاء على الإمساك.

الوصفة:

1 ملعقة كبيرة من بذور شيا (5 غرام).

كوب من الماء الساخن (200 غرام).

1 حبة ليمون (100 غرام).

Eat-Chia-Seeds-Step-20-Version-3.jpg
 

بذور الشيا لزيادة وزن العضلات

بذور شيا مصدر مهم للطاقة، فعندما نمارس الرياضة ونرغب في إظهار المزيد من العضلات، نلجأ أحيانً إلى مكملات كيميائية ليست جيدة للصحة، أو التي لها آثار جانبية ضارة.

تحتوي بذور شيا على بروتينات عالية الجودة، عندما تضاف إلى النظام الغذائي، تساهم في زيادة كتلة العضلات خاصة مع التدريب البدني.

بذور الشيا للشعر الكيرلي‎‎

بفضل المادة الصمغية التي تتكون من بذور الشيا عند بلها بالماء، يمكن استخدام هذه البذور كجل للشعر للحفاظ على مرونته وتغذيته ليظهر بشكل صحي وهو المفضل لصاحبات الشعر المجعّد.

طريقة الاستخدام:

امزجي كوبا واحدا من الماء المصفى مع أربعة أكواب من بذور الشيا.

اتركي الخليط بين عشية وضحاها.

سخني الخليط في اليوم التالي على نار متوسطة لمدة 10 دقائق.

صفي بذور الشيا.

أضيفي ملعقة كبيرة من جل الصبار واخلطيها بمضرب كهربائي لدمجها بالكامل

أضيفي بضع قطرات من الأساسيات المفضلة لديك، مثل زيت اللافندر، لتعطير شعرك خلال استعمال الجل.

ضعيه على الشعر الرطب واتركيه بحسب رغبتك.

فوائد بذور الشيا للمرأة الحامل

يوجد فوائد عديدة لبذور الشيا للمرأة الحامل، فهي غنية بالعناصر الغذائية الأساسية التي تحتاج إليها من أجل نمو طفلها بشكل صحي فهي غنية بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الاكسدة، مما يجعل بذور الشيا إضافة آمنة صحية ومغذية لنظام الحامل الغذائي.

إضافة 3 ملاعق كبيرة من بذور الشيا، تلبي 8٪ من الحديد اللازم لزيادة ضخ الدم من الدورة الدموية بين الأم والمشيمة أثناء الحمل.

170403.jpeg
 

حليب الشيا للمرأة الحامل

حليب الشيا هو بديل آخر للحليب النباتي، يصنع حليب الشيا عن طريق مزج البذور مع الماء وقليل من الملح، حتى يصبح السائل خالياً من الكتل وسلساً.

غالبا ما يوصى بشرب الحليب أثناء الحمل لاحتوائه على الكالسيوم؛ حيث يساعد ذلك على نمو عظام الطفل.

حليب الشيا مدعم بالكالسيوم، ويحتوي كوب واحد من حليب الشيا على أكثر من 25٪ من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم، أكثر من أنواع الحليب الأخرى.

الأخذ بعين الاعتبار أن امتصاص الكالسيوم يعتمد على وجود ما يكفي من فيتامين (د) في الجسم، لا يعتبر حليب الشيا مصدرا جيدا لفيتامين "د"؛ لذا تأكدي من تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين "د" في نظامك الغذائي إذا اخترت شرب حليب الشيا.

فائدة بذور الشيا لزيادة الخصوبة

بذور الشيا من أفضل البذور الصحية لتعزيز الخصوبة؛ وقد بحثت الكثير من الدراسات في العلاقة المباشرة بين بذور الشيا والخصوبة.

كونها تعتبر بذور الشيا مصدراً نباتيا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد في تعزيز خصوبة السيدات وزيادة فرص الحمل.

تستخدم زبدة بذور الشيا للعناية بالجمال، فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين "أ"، وهذا الفيتامين في حالة زيادته يؤدي لتشوهات في الأجنة خلال الثلث الأول من الحمل.

لذلك يفضل أن تبحث الحامل عن زبدة الشيا المصنوعة من مكونات طبيعية، وفي حال عدم تواجدها فيجب ألا تستخدم الزبدة المصنعة خلال أشهر الحمل الأولى على بشرتها.

أضرار بذور الشيا

تستخدم بذور الشيا في المقام الأول لإنقاص الوزن، ومرض السكري، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والإمساك.

يمكن للجميع تقريبا تناولها ولكن لا تتجاوز الكميات اليومية، والحد الأقصى هو حوالي 30 جراما (3 ملاعق كبيرة)، وإلا فإن محتواه العالي من الألياف يمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ والإسهال.

في حالة مرض السكري، على الرغم من أنه موصى به، يمكن أن يغير أيضًا تأثير الأنسولين والأدوية، لذلك يجب التحكم في جلوكوز الدم وقياسه بشكل منتظم.

المصدر : وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد