هل الخيار يزيد الوزن ؟

هل الخيار يزيد الوزن ؟

هل الخيار يزيد الوزن؟  سؤال ردّده الكثير من متبعي الحميات الغذائية؛ للتأكّد من فوائده وكون الخيار ينقص الوزن أم يزيده، ويعد الخيار من الخضروات المتوفرة طوال الوقت من العام، التي يتم استخدامها بشكل كبير في بعض الأطعمة.

هل الخيار يزيد الوزن؟

يحتوي الخيار على 97% من المياه، و3% من الألياف، وبهذه النسب لا يمكن أن يكون سبباً في زيادة الوزن مهما كان، في حالة تناوله بشكل طازج.

في المقابل يمكن للخيار أن يزيد الوزن، وذلك إذا كان مخللاً وذلك لأن الأملاح تعمل على تخزين المياه في الجسم بشكل كبير وبالتالي زيادة الوزن.

وينصح الكثير من خبراء التغذية بتناول مشروب الديتوكس بالخيار، حيث يتكون هذا المشروب من مياه مغلية تم تبريدها وليمون وخيار ونعناع، ويتم خفض الوزن عند تناول هذا المشروب على مدار اليوم.

السعرات الحرارية الموجودة في الخيار

تختلف السعرات الحرارية الموجودة في الخيار باختلاف أشكاله وطرق أكله، حيث تحتوي الخيارة غير المقشرة متوسطة الوزن على 8 سعرات حرارية فقط، بينما الخيارة المقشرة متوسطة الوزن تحتوي على 7 سعر حراري فقط.

أمّا عند تخليل الخيار وتمليحه فإنّ السعرات الحرارية ترتفع بشكل كبير حيث تصل إلى 73 سعر حراري، فيتسبب في زيادة الوزن.

ولا يقوم الخيار بحرق الدهون بشكل مباشر، لكن يعمل على إنقاص الوزن من خلال المساعدة على تقليل تناول الطعام.

فوائد الخيار

ـ يساعد الخيار على ترطيب الخلايا الداخلية للجسم، وبالتالي يقلل نسبة حدوث الجفاف بنسبة 80%، لأنّ الخيار يساعد على إمداد الجسم بالكمية الكافية من المياه خلال فترات الدايت.

ـ ويساعد الخيار في إدرار البول بشكل منتظم، بالتالي يعمل على تخلص الجسم من سمومه.

ـ كما يحافظ الخيار على وظائف الكلى والكبد؛ لأنه يعمل على غسل الكلى بشكل مستمر خلال اليوم.

ـ يقلل الخيار من الشعور بالحموضة في بعض الأوقات، ويساعد الخيار في التقليل من حدوث الانتفاخات والغازات في البطن.

ـ وبسبب احتوائه على فيتامين سي، يساعد تناول الخيار قبل النوم على تعزيز قوة العظام.

ـ ويعد فعال في الوقاية من مرض السرطان والأورام الخبيثة لأنه يحتوي على مادة كيوكور بيتاسين التي توقف نمو الخلايا السرطانية.

ـ وحول فوائده على الجسم فإن تناول الخيار بانتظام يزيل الطفح الجلدي والاحمرار والجفاف والتقشر، ويصبح مرناً ومخملياً وتزول التجاعيد الدقيقة، ويتشبع الجلد بالرطوبة.

ـ كما أن احتوائه على البوتاسيوم يساعد على مكافحة الوذمة، ويساهم في استقرار مستوى ضغط الدم ويعيد معدل ضربات القلب إلى طبيعته.

ـ ولقشور الخيار فوائد على الذاكرة حيث تحتوي على مركبات فيسيتين، التي تحسن الذاكرة وتقلل من خطر تطور مرض الزهايمر.

الأضرار (سلاح ذو حدّين)

وكما قال المثل الشعبي: "الشي إذا زاد عن حده ينقلب ضده"، كذلك في الخيار إذا تم تناوله بكميات كبيرة فقد يتسبب في حدوث جلطات بالدم لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين ك.

ـ كما أنّ الخيار إذا لم يتم غسله جيداً بالماء سيتعرض الجسم لخطر المبيدات الحشرية والتسمم، لأن الخيار من الخضروات التي تتعرض للرش بالمبيدات الحشرية.

ـ هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من الشعور بصعوبة التنفس وأحياناً من الطفح الجلدي والتورم، فقد يكون الخيار من أحد مسببات الحساسية لهم.

ـ كما لا يمكن الاستمرار على رجيم الخيار لأكثر من أسبوعين لأنه يؤثر على ضغط الدم بشكل كبير.

وبالتالي فإنّ الإجابة على  سؤال: هل الخيار يزيد الوزن؟ هي أنّ الخيار لا يزيد الوزن إذا تمّ تناوله مع السلطات وبكميات معتدلة، أمّا إذا تمّ تناوله طازجاً ففي هذه الحالة يعمل الخيار على زيادة الوزن.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد