هل التفاح يزيد الوزن وكم تفاحة ناكل في اليوم للرجيم؟

هل التفاح يزيد الوزن وكم تفاحة ناكل في اليوم للرجيم؟

هل التفاح يزيد الوزن ؟ ، يتساءل الكثير من الأشخاص، عن هل يزيد التفاح الأحمر والأخضر الوزن، عند تناوله بانتظام أو بكميات محدةة، لمن يعانون من نقصان في الوزن بشكل كبير، ويسعون إلى زيادة أوزانهم والوصول إلى الحد الطبيعي والمعقول في الوزن دون إفراط أو تفريط.

وعلينا العلم بأن التفاح مصدر جيد لمضادات الأكسدة والألياف والمياه والعديد من العناصر الغذائية، التي قد تساهم المكونات الصحية المتعددة للتفاح في الشعور بالامتلاء وتقليل استهلاك السعرات الحرارية، قبل أن نجيب على تساؤل هل التفاح يزيد الوزن؟ أم يسبب السمنة؟

أوضح بعض أخصائيي التغذية أن إدخال التفاح في نظام غذائي صحي ومتوازن قد يكون مفيدًا حقًا لفقدان الوزن، لما يحتويه على العديد من الفوائد الصحية، حيث يعتبر فاكهة شعبية و صحية بشكل لا يصدق.

هل التفاح يزيد من الوزن؟

فوائد التفاح

ومن جملة فوائد التفاح الأحمر والأخضر على الإنسان، ما يلي:

يحتوي التفاح على العديد من الخصائص الصحية التي تعمل، لتفيد في التحكم في سكر الدم وصحة القلب ومخاطر السرطان ووظائف الدماغ.

  • يحتوي على العناصر الغذائية

يحتوي التفاح على العديد من الفيتامينات والمعادن، منها فيتامين ج والبوتاسيوم، حيث توفر أكثر من 5٪ من من المقدار اليومي الموصى به لكل منهما، وفيتامين ك وفيتامين ب 6 والمنغنيز والنحاس.

كما تحتوي قشور التفاح على نسبة مرتفعة بشكل خاص من المركبات النباتية التي قد تقلل من خطر المرض وتوفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

  • انخفاض السكر في الدم

يحتوي التفاح على نسبة منخفضة من مؤشر السكر في الدم، وهو قياس مدى ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام، حيث تساعد في السيطرة على السكر في الدم و التحكم فى الوزن لأنها تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم متوازنة بدلا من رفعها.

  • يزيد من صحة القلب

يساعد التفاح في تقليل مستويات الكولسترول والالتهابات في الجسم، وكلاهما العوامل الرئيسية للوقاية من أمراض القلب، كونه يشمل المواد الغذائية ومضادات الأكسدة والألياف التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فيما أكدت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل التفاح، قد يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

  • مضاد للسرطان

لاحظت العديد من الدراسات التي طبقت على الرجال والنساء وجود ارتباط بين تناول التفاح ومنع سرطان الرئ، حيث تبين أن تناول تفاحة واحدة على الأقل في اليوم يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والثدي وسرطان المبيض والقولون.

هل التفاح يزيد من الوزن؟

تشير الأبحاث إلى أن إدخال التفاح في نظام غذائي صحي قد يؤدي إلى فقدان الوزن وتحسين الصحة بشكل عام.

أفادت إحدى الدراسات عن النساء البدينات الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مخفض للسعرات والوزن، بأن تناول التفاح يرتبط ارتباطًا وثيقًا مع فقدان الوزن.

وفي بداية الدراسة جرى قياس الوزن المفقود لدى أولئك الذين يتناولوا التفاح والكمثرى أو بسكويت الشوفان بصورة منتظمة لمدة 12 أسبوعًا.

ولاحظت الدراسة، أن المجموعة التي تناولت الفاكهة، فقدت 2.7 رطل (1.22 كجم) بعد 12 أسبوعًا، في حين لم تظهر المجموعة التي تناولت بسكويت الشوفان أي نقص ملحوظ في الوزن.

وفحصت دراسة مماثلة أخرى 50 شخصًا تم تعيينهم عشوائيًا لإضافة ثلاثة تفاحات، أو ثلاثة حبات كمثرى أو ثلاث قطع من بسكويت الشوفان إلى وجباتهم الغذائية لمدة 10 أسابيع، حيث تتماثل الأنواع الثلاثة في الألياف والسعرات الحرارية.

وبعد فترة 10 أسابيع، لم يتغير الوزن المجموعة التي تناولت بسكويت الشوفان، ولكن أولئك الذين تناولوا التفاح فقدوا 2 رطل (0.93 كجم).

وبالنسبة لمجموعة التفاح، فقد خفضت إجمالي السعرات الحرارية بمقدار 25 سعرة حرارية في اليوم، في حين أن مجموعة الشوفان ينتهي بها الأمر إلى استهلاك سعرات حرارية أكثر بقليل.

في كلتا الدراستين، انخفاض السعرات الحرارية و انقاص الوزن ينسب إلى كثافة الطاقة المنخفضة للفاكهة ومؤشر نسبة السكر في الدم.

وأجريت البحوث أيضا مع دراسات قائمة على الملاحظة لفحص تأثير تناول الفاكهة على فقدان الوزن مع مرور الوقت.

وفي دراسة أخرى أجريت على 124,086 من الرجال والنساء، ارتبطت الزيادة فى تناول الألياف والفواكه الغنية بمضادات اللأكسدة، مثل التفاح ، بفقدان الوزن.

وخسر الأشخاص الذين استهلكوا التفاح ما يعادل 1.24 رطل (0.56 كجم) خلال فترة أربع سنوات، كما لا يبدو أن التفاح مفيد للوزن بالنسبة للبالغين فقط ، بل إنه قد يحسن أيضًا جودة النظام الغذائي بشكل عام ويقلل من خطر السمنة لدى الأطفال.

هل التفاح يزيد الوزن؟

يعمل تناول التفاح على شعور الشخص بالامتلاء بصورة كبيرة، لاحتوائه على مزيج من الماء والألياف، حيث يعتبر أكل التفاح كاملًا يكون مشبعًا أكثر بكثير من عصير التفاح عند تناوله قبل وجبة الطعام.

ويستغرق تناول التفاح وقتًا أطول بكثير مقارنة بالأطعمة ذات الحجم الصغير التي لا تحتوي على الألياف، ما يساهم في الشعور بالشبع.

كما أن يحتوي على العديد من الخصائص التي تزيد من الشعور بالامتلاء، مما قد يساعد في إنقاص الوزن عن طريق تقليل إجمالي السعرات الحرارية.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، الإجابة حول تساؤل هل التفاح يزيد الوزن؟ والفوائد والعناصر الغذائية التي تمد الشخص عند تناوله بكميات كبيرة أو معتدلة أو منتظمة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد