هل القهوة تزيد الوزن ؟

هل القهوة تزيد الوزن ؟

هل القهوة تزيد الوزن ؟ – مع اعتبار القهوة من أحد المشروبات الرئيسية التي يبدأ الملايين من الأشخاص حول العالم يومهم بتناول كوب منها عند الاستيقاظ من النوم استعداداً لبدء يومهم بحيوية ونشاط .

حيث يبحث العديد عن هل القهوة تزيد الوزن ، بسبب كونها أكثر المشروبات انتشارًا بين الملايين حول العالم والتي يفضل تناولها العديد من الأشخاص في كل الأوقات ، والتي قد تصل نسبة تناولها إلى مرحلة الإدمان بسبب احتوائها على مادة الكافيين .

وقبل البدء في تناول موضوع هل القهوة تزيد الوزن أم لا ، يجب التعرف على كمية السعرات الحرارية الموجودة في القهوة ، وهل يتم إضافة السكريات ومواد أخرى إلى القهوة أم لا .

السعرات الحرارية في القهوة

السعرات الحرارية في القهوة الخالية من أي إضافات هي صفر ، وبالتالي لا تتسبب القهوة في زيادة الوزن ، أما أنواع القهوة المضاف لها السكر والحليب والكريمة والنكهات الأخرى ، فقد تصل سعراتها الحرارية إلى 700 سعر حراري .

هل القهوة تزيد الوزن؟

يبحث العديد عن هل القهوة تزيد الوزن ؟، فعلى الرغم من عدم احتواء القهوة على السعرات الحرارية والتي من شأنها لا تسبب زيادة في الوزن ، إلا أن هناك بعض الأشخاص يتعرضون لزيادة في الوزن عند إضافة القهوة لنظام غذائهم اليومي ، ويرجع السبب في ذلك إلى :

الإكثار من تناول القهوة

يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى زيادة الوزن ، وذلك لاحتواء القهوة على الكافيين ، والتي تؤدي إلى الأرق وقلة النوم ، بالإضافة إلى زيادة الرغبة في تناول الحلويات والسكريات ، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

إضافة السكر والنكهات إلى القهوة

يفضل بعض الأشخاص تناول القهوة بالإضافة إلى السكر والحليب ومبيض القهوة، والكريمة، والنكهات الأخرى مثل نكهات الفانيلا والكراميل والشوكولاتة والبندق وغيرها ، وهذه الإضافات تجعل القهوة غنية بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية ، لذلك يتعرض الشخص لزيادة في الوزن .

كما وتعمل القهوة على زيادة الوزن عندما يتناول الشخص أكثر من كوبين من القهوة يومياً ، كما ويزيد الكافيين من هرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر الذي يزيد من الرغبة الشديدة في تناول السكريات والأطعمة المالحة والدهنية التي تؤدي إلي زيادة الوزن .

وينتج عن وجود السكر في القهوة إلي زيادة مستويات السكر في الدم بسرعة وبالتالي يجعلك متعطش للمزيد من المواد الغذائية .

تجنب زيادة الوزن مع القهوة

الأشخاص الذين يفضلون شرب القهوة وبنفس الوقت يتجنبون زيادة الوزن ، يجب عليهم اتباع الخطوات التالية :

عدم الإكثار من تناول القهوة، تناول كوبين متوسطين أو ثلاثة صغيرة الحجم بحد أقصى خلال اليوم.

تجنب إضافة السكر والمنكهات الغنية بالسكر والسعرات الحرارية.

تجنب أكياس القهوة الجاهزة ، وكذلك تجنب تناولها في المقاهي والكافيتريات واكتفي بصنعها طازجة في المنزل.

في حال تفضيل شرب القهوة المنكهة ، فيفضل استخدام الفانيلا الخام أو نكهة البندق الخام الخالية من السكر بدلًا من شراب النكهات.

إضافة الحليب قليل الدسم أو بدائل الحليب الصحية.

الاستغناء عن الكريمة لكي تتجنب الدهون الزائدة.

إضافة بدائل السكر المناسبة للرجيم لتحلية القهوة.

وفي ختام المقال نكون متابعي وكالة سوا قد أوضحنا لكم تساؤل هل القهوة تزيد الوزن ، وما هي الحالات التي يمكن من خلالها زيادة الوزن وما هي طرق تفادي زيادة الوزن مع تناول القهوة .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد