انطلاق المهرجان الدولي السادس للتمور المصرية برعاية الرئيس السيسي

انطلاق المهرجان الدولي السادس للتمور المصرية برعاية الرئيس السيسي

انطلقت فعاليات المهرجان الدولي السادس للتمور المصرية 2022 أمس السبت، بالتعاون بين وزارة التجارة والصناعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ومحافظة أسوان، تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبدعم من رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

ونسقت اللجنة المنظمة للمهرجان أعمال المهرجان بمشاركة 114 عارضاً يمثلون ست دول عربية هي الإمارات والأردن والسودان والسعودية وموريتانيا ومصر، وتستمر فعالياته حتى غداً الإثنين 10 أكتوبر.

وحضر المهرجان كل من وزير التجارة والصناعة أحمد سمير واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، و الأمين العام للجائزة خليفة الدكتور عبد الوهاب زايد، وعضو مجلس أمناء الجائزة الدكتور هلال الكعبي، وسامي النقبي، ممثلاً عن سفارة دولة الامارات بالقاهرة، و، محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي، وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية ومزارعي نخيل التمر.

وافتتح المهرجان وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، الذي أشاد بالعلاقات التاريخية القوية بين دولة الإمارات الداعمة للأخوة والأشقاء العرب في كل مكان، كما أثرى بجهود الأمانة العامة للجائزة، على نجاحها في تنظيم هذا المهرجان، بالتعاون مع الوزارة وجهات الاختصاص في الجمهورية.

وأوضح سمير أن المهرجان جاء لتوحيد جهود الجهات من مؤسسات حكومية وجهات بحثية ومنظمات دولية للنهوض بالقطاع، وإيجاد الحلول التطبيقية للمشاكل التي تواجه منتجي التمور ومصنعيها، وإقامة روابط قوية مع تلك الجهات، وتوثيق الروابط وتبادل الخبرات بين المنتجين والمصنعين من داخل مصر وخارجها.

وأكد أن الوزارة تبذل جهوداً حثيثة لتطوير قطاع التمور في مصر بالتعاون مع الجائزة، حيث أهّلت مجمع تمور محافظة الوادي الجديد، ومصنع تمور سيوة الحكومي بمحافظة مطروح، وأنشأت مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية بمحافظة الجيزة، وأهّلت 160 مزرعة بسيوة للحصول على شهادات الزراعة العضوية.

وأضاف أن الوزارة نظّمت 5 دورات من المهرجان، ودعمت مشاركة ممثلي مصانع التمور المصرية بالمعارض والمهرجانات الدولية، وذلك بالتعاون مع الجائزة، بهدف تحسين الجودة والإنتاجية وتطوير القطاع، بكلفة نحو 75 مليون جنيه، تحملتها حكومة دولة الامارات.

وقال محافظ أسوان أشرف عطية خلال حفل الافتتاح إن هذا المهرجان يشكل منعطفاً رئيسياً للتنمية والاستثمار، معرباً عن أمله بأن يكون المهرجان بداية انطلاقة حقيقية لقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في محافظة أسوان.

من جهته أوضح الأمين العام للجائزة عبد الوهاب زايد أن تنظيم المهرجان جاء بناء على توجيهات ودعم من الشيخ منصور بن زايد، ومتابعة من الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش.

وأشار إلى أن الأمانة العامة للجائزة تعمل على تنمية البنية التحتية لقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور وطنياً وإقليمياً ودولياً، عبر تنظيم سلسلة من مهرجانات التمور في عدد من الدول.

وثمن التعاون الكبير من الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة في مصر التي أبدت استعدادها للتعاون وتوفير الدعم اللازم لإنجاح هذا المهرجان، بالتعاون مع سفارة دولة الإمارات بالقاهرة.

وتم توزيع الجوائز على الفائزين بمسابقة التمور المصرية أثناء الحفل، ضمن ثماني فئات رئيسية، شارك فيها 174 مزارعاً منهم 149 مزارعاً ومنتجاً للتمور من محافظة أسوان، و25 مزارعاً من باقي المحافظات الأخرى، وتم التفاضل بينهم وفقاً للمعايير العلمية الدولية لمسابقات التمور.

المصدر : وكالة سوا - الخليج

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد