فوائد وأضرار التوقيت الشتوي

فوائد وأضرار التوقيت الشتوي

فوائد وأضرار التوقيت الشتوي – أسابيع قليلة تفصلنا عن تأخير عقارب الساعة 60 دقيقة والعمل بالتوقيت الشتوي ، إذ لهذا التوقيت الإيجابيات والأضرار أيضاُ ، الأمر الذي يقسم الناس ما بين محب وكاره لهذا التوقيت .

ويبحث العديد من الأشخاص عن فوائد وأضرار التوقيت الشتوي ، وتفضيل العديد التوقيت الصيفي على التوقيت الشتوي وقصر النهار وقلة عدد ساعات الضوء في الخارج ، والذي بدوره يعزز من تغيير المزاج الإيجابي وزيادة في حالات الاكتئاب والمزاج والطاقة المنخفضة.

كما ويعاني الكثير من الاكتئاب الشتوي، والظواهر المنتشرة في فترات الشتاء في صعوبة الأداء اليومي، ونفاد الصبر من الوجود في تفاعلات اجتماعية وصعوبة النهوض من السرير لأداء المهام اليومية.

فوائد التوقيت الشتوي

من الناحية الإيجابية ، فالتوقيت الشتوي يؤثر على الصعيد الإنتاجي للأفراد والاقتصادي ، فهو يقلل من استخدام الكهرباء في ساعات الصباح الباكر، بحيث يستقظ الناس من نومهم بعد شروق الشمس ، دون الحاجة لإشعال الإنارة .

وهناك العديد من فوائد التوقيت الشتوي على الأفراد والتي من أهمها :
التقليل من كلفة استخدام الكهرباء في ساعات الصباح الباكر، بحيث يستيقظ الناس من نومهم بعد شروق الشمس، دون الحاجة لإشعال الإنارة.

يوفر على الناس كلفة استخدام وسائل التدفئة ، فمع شروق الشمس ترتفع درجات الحرارة بشكل تلقائي لتخفف من شدة برودة الطقس.

يعطي وقتا كافيا للصقيع على الطرقات ليذوب تحت أشعة الشمس، ما يعني منع حوادث الانزلاق بسبب الصقيع وتقليل الكُلف المادية والبشرية الناتجة عن ذلك.

ينعكس التوقيت الشتوي على طاقة الأفراد الإنتاجية في العمل، والطاقة الاستيعابية للطلبة في المدارس، فالذهاب إلى المدرسة والعمل والشمس مُشرقة يختلف عن الذهب إليها في الظلام.

يوفر على المواطنين الإحساس بألم نفسي تراكمي عن الاستيقاظ و التوجُه للعمل أو المدرسة في الظلام و البرد.

إبقاء التوقيت الصيفي شتاءً سيؤدي إلى مُغادرة جُزء كبير من موظفي القطاع الخاص من منزلهم في الظلام صباحاً ، و عودتهم إلى منزلهم في الظلام مساءً .

أضرار التوقيت الشتوي

يعاني العديد من الأشخاص في التوقيت الشتوي من قلة عدد ساعات النهار وحلول الظلام بشكل سريع ، إذ يلعب الأطفال في الهواء الطلق بشكل قليل ، كما ويغادر العاملين من أماكن عملهم مع بدء حلول الظلام .

أيضاُ ، في التوقيت الشتوي يفضل الكثير البقاء في المنزل وعد الخروج بسبب الشعور بالبرد وتغيير المزاج الإيجابي والدخول في حالة من الاكتئاب ، إذ يعاني الآلاف من الاكتئاب مع بداية التوقيت الشتوي ، بسبب قلة النشاط والمجهود خلال اليوم وتفضيل البقاء في السرير دون التحرك .

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قدمنا لكم فوائد وأضرار التوقيت الشتوي والذي سوف يحل علينا في الأسابيع القليلة القادمة .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد