التنمية والشركاء تصرفان حوالي مليون ونصف شيكل لذوي الإعاقة في الخليل

وزارة التنمية الاجتماعية

قامت وزارة التنمية الاجتماعية وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي وبالشراكة مع اليونيسف ومنظمة العمل الدولية في الفترة من حزيران حتى تموز 2022  بصرف مبلغ مليون و461 ألف 480 شيكل ل 4 آلاف و669 من الأشخاص ذوي الاعاقة ضمن ألفين و669 أسرة  مسجلة على قواعد بيانات الوزارة في محافظة الخليل.

وجاء ذلك ضمن مشروع المساعدات النقدية المصمم للإستجابة للصدمات والمرتكز على الحقوق والذي ينفذه الشركاء تحت شعار " نحو قاعدة حماية اجتماعية شاملة للأشخاص ذوي الاعاقة  وكبار السن في فلسطين".

وقال وزير التنمية الاجتماعية د. أحمد مجدلاني: "إن المشروع يمثل استجابة عاجلة للاحتياجات المتزايدة والملحة للأسر التي تقوم على رعاية أفراد من ذوي الاعاقة من خلال استهداف فئات مختلفة من المستفيدين المحتملين في محافظة الخليل وتخصيص قيمة مساعدة متفاوتة لكل منهم اعتماداً على عدد الأفراد من ذوي الاعاقة في كل أسرة."

وأضاف أن المشروع يعتبر نهجاً جديداً لاستهداف الأسر ولتحديد وتحويل قيم المساعدات النقدية للوصول إلى الأسر الأشد ضعفاً والتي لديها أفراد من ذوي الاعاقة والمسجلة في السجل الوطني الاجتماعي أو الموجودة على لوائح الانتظار المحدثة.
وأكد مجدلاني على مواصلة التعاون مع الشركاء للوصول إلى عدة استنتاجات ودروس مستفادة حول قدرة هذا النظام على الاستجابة للصدمات وأثر التحويلات النقدية على المستفيدين من الأشخاص ذوي الاعاقة وأسرهم.
وأوضح أنه سيجري تقييم مشروع المساعدات النقدية للاستفادة من النتائج والتوصيات في تحسين السياسات العامة وبناء قدرات نظام الحماية الاجتماعية لجعله أكثر قابلية للتكيف مع الصدمات والضغوط المستقبلية.
ونوه الوزير د. مجدلاني إلى أن المشروع يكتسب أهمية كونه يتماشى مع الأطر والوثائق الأساسية والمحدثة لقطاع التنمية الاجتماعية 2021-2030 لدولة فلسطين والتي تسعى إلى تطوير أنظمة وطنية أكثر قدرة على الاستجابة للصدمات كما يتماشى مع اطار عمل الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية 2018-2022 الذي يهدف إلى دعم وتطوير نظام حماية اجتماعية أكثر استجابة وحساسية للصدمات.   

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد