أهم العلاجات الحديثة لمحاربة سرطان الثدي

أهم العلاجات الحديثة في محاربة سرطان الثدي تعرف عليها

أكتوبر الوردي – يعد أكتوبر شهر التوعية من خطورة أورام الثدي الحميدة بين الكثير من النساء حول العالم، فالشعور بكتلة في الثدي لا تعني بالضرورة الإصابة بسرطان الثدي.

وتعد أورام الثدي الحميدة الأكثر انتشارا بين النساء، وعلى الرغم من أن هذه الأورام في الثدي ليست سرطانية أو مهددة للحياة، إلا أنها قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لاحقًا.

أسباب أورام الثدي الحميدة

تعاني النساء من أورام الثدي الحميدة، إذ يعاني ما يصل إلى نصف النساء من تغييرات كيسية ليفية تسبب أورام الثدي غير السرطانية في مرحلة ما من حياتهن، وغالبًا ما تتسبب مستويات الهرمون المتقلبة في حدوث هذه التغيرات في أنسجة الثدي. وتصيب أورام الثدي الحميدة جميع الأجناس، إذ يمكن أن يصاب الرجال بتضخم وتورم الثدي مع وجود كتل، وهي حالة تسمى التثدي.

أهمية الفحوصات المبكرة لسرطان الثدي

170252.jpeg
 

تتمحور أهمية فحوص الكشف المبكرفي إنقاذ حياة مريضة السرطان، خصوصاً سرطان الثدي الأشدّ فتكاً بالنساء حول العالم.

 ما هي الطرق الحديثة (أو الفحوص) للكشف المبكر؟

التصوير بالأشعة السينية

لا يزال تصوير الثدي بالأشعة السينية مهماً للغاية للكشف المبكر. وبالنسبة للنساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي أو اللواتي لديهن أنسجة ثدي كثيفة (تؤثر على دقة التصوير الشعاعي للثدي)، وقد يوصى أيضاً بتصوير إضافي (مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو بالموجات فوق الصوتية أو التصوير الجزيئي للثدي).

ما هي أحدث التطورات في علاج سرطان الثدي؟

العلاج المناعي لسرطان الثدي

توصل الطب الحديث إلى العديد من التطورات الهامة في علاج سرطان الثدي خلال السنوات القليلة الماضية، ومن بينها أننا تعرّفنا على أهمية العلاج المناعي، إذ يساعد في علاج بعض سرطانات الثدي الثلاثية السلبية (ER-PR-Her2-) في كل مرحلة من مراحل الانتشار والمراحل المبكرة.

مثبطات الكيناز

مثبطات الكيناز المعتمد على السيكلين من النمطين 4 و6 (CDK4/6)، التي أصبحت متوفرة الآن للمرضى الذين يعانون من أورام مرتبطة بالهرمونات، وتبيّن أيضاً أن أحد هذه العلاجات الـ "أبيماسيكليب" Abemaciclib يقلل خطر عودة الورم بعد الجراحة لبعض سرطانات الثدي الإيجابية في العقد الليمفاوية.

هل هناك عقاقير جديدة لعلاج سرطان الثدي؟

عقاقير جديدة لعلاج سرطان الثدي

هناك عقاقير جديدة منها تراستوزوماب ديروكستيكان وهو مركّب أجسام مضادّة يربط بين العلاج الكيميائي والجسم المضادّ الذي يستهدف Her2، مما يعزز قدرتنا على علاج سرطان الثدي.

نصائح لتخفيف الألم أثناء العلاج

يعتمد الحل الأمثل للألم على سبب الألم، فبالنسبة للألم ما بعد الجراحة والذي لا يخفّ بالسرعة المتوقعة، قد يكون العلاج الطبيعي مفيداً. وبالنسبة للألم الناجم عن تلقي العلاج الكيميائي السامّ للأعصاب سابقاً، يمكن وصف دواء دولوكستين الذي يؤخذ عن طريق الفم. من المهم أن يتحدث المرضى إلى أطباء الأورام عن أعراضهم حتى يتمكنوا من مساعدتهم على تحسين جودة حياتهم أثناء العلاج وبعده.

المصدر : وكالة سوا - سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد