ما هي مؤشرات احمرار العين وكيف يمكن علاجها؟

مؤشرات احمرار العين وكيف يمكن علاجها

إنّ الاهتمام بالحالة الصحية للعين يساعد في اكتشاف العلامات المبكرة للكثير من الأمراض في الوقت المناسب قبل حدوث المضاعفات؛ لذلك يجب عدم إهمال أي عرض قد يظهر على العين من احمرار وانتفاخ.

وتشير العيون الحمراء غالبًا إلى إجهاد أو تعب زائد، ولكن ظهور أعراض كالحكة أو الحرقان أو خروج بعض الإفرازات الصفراء المائية قد تشير إلى أن شيئًا خطيرًا يحدث ويستوجب منك الحذر.

وتشير الدكتورة نيسا أسلم، طبيبة عامة ومستشارة إلى أنّ الأسباب المختلفة التي تؤدي لاحمرار العين هي:

الأمراض الالتهابية والمعدية:

تسبب الالتهابات والأمراض المعدية سواء كان منشؤها جرثوميًّا أو فيروسيًّا، احمرار العين، وإفرازات مائية قد تميل للصفرة أحيانًا، ومن الممكن أيضاً أن يكون احمرار العينين واحدًا من الأعراض الجانبية المرافقة للإصابة بفيروس كوفيد-19.

الحساسية والتهاب الجفن:

إنّ عث الغبار، وأحيانًا شعر الحيوانات، قد يسببان ردود فعل تحسسية يمكن أن يسبب ذلك الاحمرار، لذلك الحساسية يمكن أن تسبب احمرار العين.

التهاب الجفن ينشأ عن عدوى بكتيرية تؤدي إلى التهاب قاعدة الجفن، وهو حالة شائعة تصيب العين وتؤدي لاحمرارها، وغالبًا ما يكون سببها اقتراب منتجات التجميل المتّسخة أو منتهية الصلاحية من العين.

العدسات اللاصقة:

قد يسبب عدم تنظيف العدسات اللاصقة تآكلًا في سطح العين ويسمح بانتقال العدوى، وما ينشأ من مضاعفات أخرى للعدسات اللاصقة.

ووجد الباحثون مؤخرًا أن إعادة استخدام العدسات أو ارتداءها ليلًا أو أثناء الاستحمام؛ يزيد من خطر إصابة الشخص بالتهاب القرنية الشوكي.

قالت الدكتورة نيسا أسلم: إنه عندما يتعلق الأمر بعلاج الاحمرار، يجب أن تكون سريعًا ونظيفًا للغاية، كما واقترحت استخدام قطرات أو مرهم للعين يحتوي على ثنائي ميثيل؛ مما يقلل من خطر زيادة وتكاثر البكتيريا.

الاتصال بالطوارئ

يجب الاتصال بالطوارئ إذا ظهرت الأعراض التالية:

تغيرات الرؤية.

صداع حاد.

ألم في العين.

حُمى.

حساسية غير عادية للضوء.

تشعر أن لديك شيئًا ما في عينيك.

لديك تورم في عينيك أو حولها.

لا يمكنك فتح وإبقاء عين واحدة أو كلتا العينين مفتوحتين.

فجأة بدأت تشعر بهالات حول الأضواء.

كنت تعاني أيضًا من الغثيان أو القيء.

المصدر : وكالة سواـ سبق

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد