علماء يطورون تطبيقا لتشخيص جفاف العين

جفاف العين

تمكن فريق بحث بقيادة باحثين من كلية الطب بجامعة جونتيندو، من تطوير تطبيق DryEyeRhythm، كتطبيق جوال غير جراحي وموثوق به لتشخيص مرض جفاف العين المعروف علميًا بـ "DED"، بحسب ما ذكره موقع medicalxpress المتخصص في أحدث الإنجازات الطبية.

ويقدر عدد المصابين بمرض جفاف العين حوالي 1 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يؤدي هذا المرض في حال لم يتم تشخيصه مبكرًا، إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، منها:

إجهاد العين

الحساسية للضوء

انخفاض جودة الرؤية

انخفاض جودة الحياة بشكل عام

في حالة متقدمة من اتساع انتشاره يمكن أن يؤدي إلى انخفاض إنتاجية العمل والخسارة الاقتصادية.

ويشخص حاليا DED من خلال سلسلة من الاستبيانات وفحوصات العين، وتعتبر هذه الطريقة غير مثالية، حيث لا تتوافق فحوصات DED دائمًا مع الأعراض الشخصية للمرضى.

ويلزم إجراء فحوصات العين الجافة غير الغازية وغير الملامسة في جائحة COVID-19، وتشير هذه العيوب إلى الحاجة إلى طريقة فحص بسيطة وموثوقة، ويمكن الوصول إليها لدائرة التنمية الاقتصادية لتحسين التشخيص المبكر للمرض.

وبناء عليه طورت مجموعة بحثية بقيادة البروفيسور أكيرا موراكامي والأستاذ المساعد تاكينوري إينوماتا من كلية الطب بجامعة جونتيندو، تطبيقا للهواتف الذكية يسمى DryEyeRhythm.

بدوره أوضح الأستاذ المساعد إينوماتا، أن تطبيق DryEyeRhythm يستفيد من الكاميرات في الهواتف الذكية لقياس خصائص وميض المستخدمين وتحديد أقصى فترة وميض (MBI)، وهو معيار تشخيصي مهم لمرض جفاف العين.

وأضاف: يدير التطبيق أيضًا استبيانات مؤشر أمراض سطح العين (OSDI)، والتي تعد أيضا عنصرا حاسما في تشخيص المرض.

وللتأكد من صحة فائدة التطبيق، أجرى فريق البحث دراسة مستقبلية، مقطعية، رصدية، أحادية المركز، نشرت نتائجها في مجلة The Ocular Surface العلمية.

جهود فريق البحث

وجند الفريق 82 مريضا، تتراوح أعمارهم بين 20 عاما أو أكثر، الذين زاروا العيادة الخارجية لطب العيون في مستشفى جامعة جونتيندو بين يوليو 2020 ومايو 2021، وأكمل المشاركون النسخة اليابانية من استبيان OSDI (J-OSDI) وخضعوا لاختبارات MBI، عبر التطبيق وعبر تقنيات التحليل الأخرى.

ووفق الدراسة فإن J-OSDI الذي تم جمعه باستخدام DryEyeRhythm أظهر تناسقا داخليا جيدا، علاوة على ذلك، أسفر الاستبيان المستند إلى التطبيق وMBI عن صلاحية تمييز أعلى بشكل ملحوظ.

وأظهر التطبيق قيما تنبؤية إيجابية وسلبية جيدة، بنسبة 91.3٪ و69.1٪ على التوالي.

المصدر : سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد