بالفيديو: علماء يسقطون صقرا من طائرة

علماء يسقطون صقرا من طائرة

علماء يسقطون صقرا من طائرة ، كشفت مجلة "livescience" العلمية، بعد دراسات مفصلة وأبحاث أجراها علماء عن أسرع طائر على الإطلاق.

وأفادت الدراسات أن أسرع طائر هو الصقر، لكن أسرع هذه الصقور هو صقر الشاهين أو الصقر "الجوال" ويحمل اسم (Falco peregrinus). "Peregrinus" وهي كلمة لاتينية تعني "مسافر".

ويعتبر هذا اللقب مناسب لهذا الطائر الفريد، نظرا لأن الطيور الجارحة يمكنها الهجرة لمسافة تصل إلى 15550 ميلاً (25000 كيلومتر) في رحلة ذهاب وعودة، وهي واحدة من أطول الهجرات في أمريكا الشمالية.

وأشار العلماء أن أنثى صقر شاهين بوزن 1 كيلو تمتلك قوة طائرة، حيث أشار العلماء الى أن صقور الشاهين قد تصل سرعتها إلى 242 ميلاً في الساعة (389 كم/ ساعة)، وفقاً لموسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، والتي سجلت مجموعة انقضاضات لهذه الطيور عام 1999.

يذكر أن صقور الشاهين تصطاد فريستها من ارتفاعات كبيرة، إما من الجو أو من مكان مرتفع جدا. وعندما تعثر على الهدف تنقض بسرعة كبيرة جدا وتهاجم بمقدمة مشدودة إلى الأمام حيث تقوم بصعق الفريسة عن طريق الارتطام بها بشكل جانبي أو مباشر".

وسجلت أنثى صقر شاهين تحمل اسم "فريتفول"، مملوكة من قبل كين فرانكلين من فرايداي هاربور بواشنطن، الرقم القياسي العالمي بعد إطلاق سراحها من طائرة على ارتفاع 17000 قدم (5182 مترًا) فوق سطح البحر.

وأشارت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية إلى أن الطير البالغ من العمر 6 سنوات كان يبلغ طوله حوالي 16 بوصة (40.6 سنتيمتر) ووزنه حوالي 2.2 رطل (1 كيلوغرام) وكان يبلغ طول جناحيه حوالي 41 بوصة (104 سنتمترات)، ورصد فريق تحرير وكالة "سبوتنيك" تجربة أخرى أجريت عام 2008 نشرت على "بي بي سي إرث"، حيث أسقط صقر شاهين من منطاد مع فريق مظليين وتخطاهم خلال الهبوط بلا مظلة بسرعة 180 ميلا.

وعلّق فرانكلين، وهو مالك الطير، شريحة كمبيوتر 4 أونصات (113.4 غرام) مأخوذة من جهاز قياس الارتفاع خاص بالمظليين على ريش ذيل الطائر، حيث قام الباحث بقياس سرعة انقضاض الطير "المرعبة" بحسب توصيف المجلة العلمية.

وارتدى فرانكلين والمصور أيضًا أجهزة قياس الارتفاع عندما قفزوا بالمظلة مع الطير، تم مقارنة البيانات بين جميع الأجهزة المرفقة، بحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وتمتلك صقور الشاهين  أجنحة مدببة تشبه أجنحة الطائرات المقاتلة، تقلل هذه الأجنحة من مقدار السحب الذي تتعرض له من الهواء، ما يساعد الشاهين على الطيران بسرعة.

 

المصدر : سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد