الإمارات : اعتماد ضوابط وشروط منظومة التأشيرات الجديدة

اعتماد ضوابط وشروط التأشيرات الجديدة في الإمارات .. تعرف عليها

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، اليوم الثلاثاء 4 أكتوبر 2022، عن اعتماد ضوابط منظومة التأشيرات الجديدة لدولة الإمارات.

وكانت الإمارات قد فعلت رسميًا منظومة التأشيرات الجديدة، يوم أمس الإثنين، التي تتعلق بتأشيرات دخول وإقامة الأجانب، ووثّقت الهيئة الشروط والضوابط المنفذة للقرار، ودليل عمل المنظومة الموحدة لتأشيرات الدخول السياحية والعلاجية والتعليمية.

وقال مدير عام الإقامة وشؤون الأجانب في هيئة الهوية والجمارك، يوسف عبدالرحمن النعيمي:" جرى اعتماد الشروط والضوابط لجميع التأشيرات بمختلف فئاتها وأنواعها ومددها، والتي تتضمن أكثر من 15 نوعًا أو فئة من التأشيرات." 

فئات ضوابط التأشيرات الجديدة في الإمارات

وأضاف أن الفئات التي تشملها الضوابط الجديدة هي تأشيرات الدخول السياحيّة، والإقامات الذهبية والخضراء، وتأشيرة دخول سائقي الشاحنات عبر المنافذ البرية، ودخول المناطق الحدودية المجاورة، ودخول العاملين على متن السفن السياحية وقوارب النزهة، والدخول لزيارة الأصدقاء أو الأقارب، وتأشيرات الدخول التي تلبي طبيعة الأنشطة والأعمال باختلافها في الدولة.

وأوضح النعميمي أن الشروط تشمل تأشيرة استكشاف فرص تأسيس الأعمال، ودخول رعايا بعض الدول من الحاصلين على تأشيرة إقامة دولية محددة، وتصاريح الإقامة للحالات الإنسانية، واستقدام الأجنبي أقاربه أو أقارب زوجته، وتأشيرة مقيمي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومرافقيهم، واستقدام الأجنبي للإقامة من دون عمل في الدولة.

وذكر أنها تشتمل على معايير وضوابط مدة بقاء الأجنبي في الدولة بعد إلغاء الإقامة أو انتهائها، والفئات المستثناة من اعتبار الإقامة لاغية في حالة مكوث الأجنبي خارج الدولة أكثر من 180 يومًا، حيث تتضمن الإجراءات والمتطلبات المتعلقة عند فقدان أو تلف جواز السفر أو بطاقة الهوية للأجنبي داخل الدولة أو خارجها.

دليل منظومة التأشيرات الجديدة في الإمارات

وعن دليل منظومة تأشيرات الدخول السياحية والعلاجية والتعليمية، أشار إلى أنها تتضمن تحديد المسؤوليات والصلاحيات، والإجراءات والمعايير والشروط الخاصة بإصدار كل نوع من أنواع تأشيرات الدخول المشار إليها، وفئة الضامن لكل منها، وآلية التقديم عليها والوثائق المطلوبة، والغرامات الإدارية والمالية في حالة ارتكاب المخالفات أو تكرارها.

 

المصدر : وكالة سوا - الإمارات اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد