8 فوائد لعشبة إكليل الجبل.. منها تأخير ظهور التجاعيد

عشبة إكليل الجبل

إكليل الجبل أو الروزماري، هي عشبة عطرية متعددة الفوائد تمتاز بروائحها المميزة، والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية وبعض الآثار الجانبية التي قد تنجم عنها في حال الإكثار منها.

واستخدم إكليل الجبل في الطب القديم كمضاد للتشنجات ومنشط وطارد للغازات ولمشاكل الجهاز الهضمي أيضًا، ووجد العلم والطب الحديث أن له العديد من الفوائد، حيث أنه يحتوي على كميات عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات.

كما أن هذه العشبة تحتوي على مضادات الأكسدة، وبنسب مرتفعة أبرزها فيتامينات Eو A وC، والتي تكافح الجذور الحرّة وتقي من الأمراض.

ومن فوائد إكليل الجبل:

1- مكافحة الشيخوخة وظهور التجاعيد

تحتوي عشبة إكليل الجيل على مضادات الأكسدة مثل فيتامينات Eو A وC، التي تلعب دوراً فاعلاً في مكافحة الشيخوخة وتأخير ظهورالتجاعيد والجذور الحرّة.

2- تحسين الذاكرة

أظهرت بعض الدراسات أنّ إكليل الجبل هي عشبة مكافحة لمرض الزهايمر، وتساهم في تعزيز الذاكرة.

3- التخفيف من حدّة الصداع النصفي

كشفت العديد من الأبحاث أنَّ استنشاق رائحة إكليل الجبل، بإمكانها أن تخفف من حدّة الصداع النصفي.

4- إدرار البول

تعمل عشبة إكليل الجبل على إدرار البول بشكل خفيف، كما أنها تساعد في تحسين كفاءة عمل الكلى، وتساهم في طرد الغازات، وتساعد في التخفيف من مشكلة احتباس الماء في الجسم.

5- تحفيز نمو الشعر

كشفت بعض الدراسات أنه قد يكون لعشبة إكليل الجبل دور في تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه، كما قد يكون لها دور في علاج مشكلة ثعلبة الرأس.

6- مضاد للسرطانات

تحتوي عشبة إكليل الجبل على حمض الكارنوسيك وحمض الروزمارينك، واللذان يعتبران مركبات قوية جدًا في محاربة مرض السرطان من خلال تدمير الخلايا السرطانية والتأثير على تمثيلها الغذائي ومحاربة الجذور الحرة.

7- مضاد للاكتئاب ويساعد على تحسين المزاج

تبين أن أحد فوائد إكليل الجبل قدرته على تحسين المزاج، بسبب رائحته التي تؤثر على مناطق معينة في الدماغ وتعمل على تحسين المزاج والاسترخاء.

8- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد إكليل الجبل تعزيز صحة الجهاز الهضمي، فقد تم استخدام إكليل الجبل في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم منذ القدم، وبصفته مضاد للالتهابات والبكتيريا فقد يساعد في مكافحة التهابات الجهاز الهضمي المختلفة.

على الرغم من الفوائد الكبيرة لعشبة إكليل الجبل، إلا أن استخدامها بكميات كبيرة قد ينتج عنها اثاراً جانبية ومنها:

1- الغثيان

2- التشنجات

3- الغيبوبة

4- الوذمة الرئوية

المصدر : وكالة سوا - الإمارات نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد