كلمات مرور معرضة للاختراق بسهولة.. ابتعدوا عنها

كلمات مرور معرضة للاختراق بسهولة

كلمة المرور القوية هي أولى الخطوات المتبعة لصد محاولات الاختراق في حسابات المستخدمين، وإذا كنت لا تتبع أفضل التقنيات في إنشاء كلمات المرور وتستخدم كلمات مرور سهلة التخمين، قد يعرضك هذا الأمر لسرقة بياناتك بسهولة خلال بضع ساعات وربما يصل الأمر إلى الابتزاز.

ويحلم المحتالون بالوصول إلى أي نقطة ضعف أو ثغرة تمكنهم من اختراق الحسابات، لاسيما أن ملايين من مستخدمي الإنترنت ما زالوا يستخدمون العديد من كلمات المرور الشائعة سهلة التخمين، التي تسهل على لصوص الإنترنت سرقة الحسابات.

وكشف فريق باحثين من شركة"NordPass"، عن استمرار بعض الأشخاص في استخدام كلمات مرور شائعة وسهلة مثل 123456 و qwerty و password.

وأصدرت الشركة قائمة بكلمات المرور الأكثر اختراقا في جميع أنحاء العالم، محذرة من مواصلة استخدامها وتغييرها على الفور.

ومن هذه الكلمات: 123456 - 123456789 - 12345 qwerty- password- 12345678- 111111- 123123-1234567890-1234567.

وبالإضافة لكلمات المرور الشائعة، وجد الباحثون أن عدداً كبيراً من الأشخاص حول العالم يستخدمون أسمائهم وكلمات بذيئة في كلمات المرور، وكشف باحث أن كلمة dolphin" احتلت المرتبة الأولى بين كلمات المرور المتعلقة بالحيوانات في العديد من البلدان.

كيفية إنشاء كلمة مرور قوية؟

لحماية نفسك من جميع أساليب الاختراق الجديدة، سوف تحتاج إلى استخدام كلمات مرور قوية، وفيما يلي بعض الإرشادات التي تساعدك في إنشاء كلمة مرور قوية:

1- حاول ألا تقل كلمة المرور عن 10-12 حرفًا، وكلما كانت أطول كانت أفضل بالطبع.

2- يجب أن تتجنب الأرقام أو الحروف المتتالية مثل 12345 أو abcde، لأنه من السهل للغاية اختراقها عبر وسيلة "القوة العمياء" في ثوانٍ معدودة! تجنب كذلك الكلمات الشائعة مثل password1 للسبب نفسه.

3- من الأفضل أن تحتوي على جميع أنواع الرموز، مثل الحروف الصغيرة (a) والحروف الكبيرة (A) والرموز (@) والأرقام، فالتنوع في الاستخدام دون ترتيب معين سوف يزيد من صعوبة تخمين كلمة المرور.

4- قد تفكر في استخدام الرقم 0 بدلاً من الحرف O، لكن الآن يملك المخترقون أدوات تساعدهم على معرفة هذه التغييرات كذلك، فتجنبها هي أيضًا.

5- استخدام عبارة ككلمة مرور لك تكون أكثر أمانًا عندما تكون الكلمات غير مترابطة ببعضها، فحتى لو استخدمت كلمات معروفة ومشهورة، احرص على ترتيبها بطريقة عشوائية بحيث لا يكون للعبارة معنى حتى تتجنب بذلك اختراق كلمة المرور بطريقة "القاموس".

6- عند تعيين كلمة مرور احرص على أن تكون لها معنى في رأسك حتى تستطيع تذكرها لكن من الصعب على الكمبيوتر تخمينها.

7- استخدام كلمة مرور واحدة لعدة حسابات يعرض كل هذه الحسابات للخطر، لذلك من الأفضل استخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب.

8- استخدم عبارات يصعب على الكمبيوتر تخمينها، مثال على ذلك: عبارة تتكون من ثلاث كلمات كل كلمة من 4 حروف مع استبدال أول حرفين من كل كلمة بأرقام ورموز، أي يمكن أن تكون مثلاً "?4ee#2ge?6ng” بدلاً من “treecagesing”.

ويوصي خبراء أمن الإنترنت بتغيير كلمات المرور كل 90 يوما للحفاظ على أمان حساباتك وإبعاد اللصوص.

المصدر : وكالة سوا - العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد