الاتحاد الأوروبي يصادق على عملية مكافحة تهريب المهاجرين

بروكسل/ سوا/ صادقت الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، اليوم الجمعة، على اطلاق المرحلة الاولى من العملية العسكرية ضد مهربي البشر في مياه البحر المتوسط ابتداء من مطلع الاسبوع المقبل.

وقال مصدر دبلوماسي لوكالة (فرانس برس):"باتت كل الشروط متوفرة لكي يعلن وزراء الخارجية في اجتماعهم في 22 حزيران (يونيو) الجاري" بدء المهمة.

واكدت مصادر اخرى ان الدول الاعضاء التزمت بتوفير عدد كاف من السفن والطائرات للبدء في المرحلة الاولى من العملية وهي جمع المعلومات الاستخباراتية.

وعقب فقدان نحو 800 مهاجر بعد غرق قاربهم المتهالك قبالة سواحل جنوب ايطاليا، اتفق زعماء الاتحاد الاوروبي خلال قمة طارئة في نيسان (ابريل) الماضي على وضع خطة شاملة لمعالجة مصدر المشكلة، وذلك وسط دعوات الى صياغة خيارات عسكرية ضد مهربي البشر الذين يستغلون اللاجئين الساعين الى الوصول الى اوروبا عبر المتوسط.

وتتبع مرحلة جمع الاستخبارات عملية تدخل نشط للصعود على متن قوارب المهربين وتعطيلها واعتقال المهربين. اما المرحلة الثالثة فتمتد فيها العمليات الى المياه الليبية وربما تجري داخل ليبيا.

وذكر مصدر انه "من المقرر ان تنطلق المهمة الاثنين وسيتم خلال المرحلة الاولى تشغيل السفن والطائرات والطائرات بدون طيار في جنوب المتوسط لجمع المعلومات الاستخباراتية للاعداد للمراحل المستقبلية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد