الكويت : الإعلان عن وظائف بمختلف التخصصات في شركات النفط

شركة نفط الكويت

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة عن وجود 5 إعلانات فرص توظيف للمواطنين دفعة واحدة في مختلف التخصصات الإدارية والفنية والطبية للعمل في شركات القطاع النفطي، بحيث تم الإعلان عن تلك الوظائف على مدار الأسبوعين الماضيين.

وكشفت مصادر مطلعة أن عدد الوظائف المتاحة بحدود 500 موظف كحد أقصى، حيث تتمثل أغلب الوظائف في شركتي نفط الكويت والبترول الوطنية.

وتهدف إعلانات التوظيف في شركات القطاع النفطي في الكويت إلى المساهمة في الحد من مشكلة البطالة وتوفير فرص العمل للشباب الكويتي من خلال إعداد خطط خمسية للقوى العاملة، متضمنة العمالة من ذوي الخبرة إلى جانب الخريجين الجدد من مختلف المجالات والتخصصات بناء على المشاريع والتوسعات في القطاع النفطي الى جانب التسرب المتوقع من العمالة الحالية، حيث تتم مراجعة هذه الخطط سنويا ووضع خطط توظيف لسد الشواغر والاحتياجات الفعلية من العمالة ذوي الخبرة أو الخريجين الجدد لتدريب وتأهيل العمالة  في مختلف التخصصات.

وأوضحت أنه سيخضع المتقدمون المستوفين لشروط الإعلان للاختبارات والمقابلة الشخصية، ويجب اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية بنجاح لإجراء اختبار التخصص، وفي حال اجتيازه بنجاح يتم إجراء المقابلة، علماً أن إجراء المقابلة لا يعني قبول الطلب،بل الترتيب النهائي للمرشحين يعتمد على إجمالي نقاط عناصر القوة المتمثلة في المعدل العام واختبارات كل من اللغة الإنجليزية والتخصص والمقابلة الشخصية..

وأشارت “بترول” إلى أنه لا يمكنها تعيين جميع خريجي الهندســة المجتازين للاختبارات، لافتةً إلى أن ذلك سيكون على حساب تخصصات أخرى يحتاج إليها القطاع مما يؤثر بشكل سلبي على أعمال القطاع النفطي من إعادة تأهيل وتدريب الموظفين الجدد وتوظيفهم في وظائف بما لا يتماشى مع تخصصاتهم الجامعية.

وقالت «مؤسسة البترول» : إن معدلات التكويت في القطاع النفط الكويتي ارتفعت بشكل كبير خلال أواخر الأعوام الماضية، وصلت إلى أكثر من 90% في بعض الشركات مثل شركة نفط الكويت.

 5 إعلانات فرص توظيف للمواطنين دفعة واحدة 

الإعلان التوظيف الأول

 كشفت شركة البترول الوطنية عن إعلان التوظيف الأول والخاص بالمهندسين حديثي التخرج من حملة الشهادات الجامعية فهو خاص للكويتيين فقط بالعمل لديها او لدى مؤسسة البترول او الشركات النفطية الزميلة، بحيث طلبت الشركة في إعلان التوظيف تخصصات الهندسة والتي تشميل : هندسة  ميكانيكية وكيمائية وكمبيوتـــر وكهربائيـــة وصناعية وعلوم حاسوب وعلوم كيمياء، علماً بأن فترة الإعلان اعتباراً من 18 سبتمبر الجاري حتى 8 أكتوبر المقبل.

إعلان التوظيف الثاني

أعلنت شركة نفط الكويت عن توافر فرص عمل للكويتيين فقط حديثي التخرج من حملة الدبلومات الفنية في تخصصات دبلوم والتي تشمل :هندسة بترول/ استكشاف وتطوير، ودبلوم هندسة بترول/ إنتاج وتصدير، ودبلوم صناعات كيمائية، ودبلوم مختبرات كيماء تطبيقية،بحيث يتم  تقديم الطلبات عبر موقع شركة نفط الكويت  وذلك اعتباراً  من 11 سبتمبر/ أيلول الجاري حتى 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

إعلان التوظيف الثالث

أعلنت شركة نفط الكويت عن توافر فرص عمل للكويتيين فقط (حديثي التخرج) لحملة شهادة البكالوريوس في التخصصات الفنية والتي تشمل : بكالوريـــوس هندســة بترول وبكالوريوس علوم جيولوجيا، بحيث تم تحديد موعد التقديم للوظيفة وذلك اعتباراً من 11 سبتمبر/ أيلول حتى 1 أكتوبر /تشرين الأول 2022

إعلان التوظيف الرابع

أعلنت مؤسسة البترول عن إعلان التوظيف الرابع لحملة الشهادات الجامعية للالتحاق بالعمل في المؤسسة وشركاتها التابعة في تخصصات المحاسبة وإدارة الموارد البشرية ونظم معلومات إدارية، بحيث يتم  التقديم للطلب عبر الموقع الالكتروني الخاص بالمؤسسة، وذلك اعتياراً من 11 سبتمبر/ أيلول الجاري حتى 1 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

إعلان التوظيف الخامس

يعتبر إعلان التوظيف الخامس فهو خاص بالوظائف الطبية والوظائف الطبية المساعدة لذوي الخبرة، وهو إعلان مشترك بين شركتي نفط الكويت والبترول الوطنية، بحيث حددت فيه «نفط الكويت» مجموعة من الشروط  مثل الأولوية للكويتيين ثم لمواطني دول مجلس التعاون ثم الجنسيات المختلفة الأخرى، ويجب أن يكون الطلب مستوفيا لشروط  الوظيفة المراد التقديم إليها، كما يجب أن يكون ملم  إلمام واسع فكل من  اللغتين العربية والانجليزية، وأن لا يقل معدل التخرج عن 2 من نظام 4 نقاط ونسبة 70% للنظام المئوي، علماً بأنه يجب ألا يقل التقدير اللفظي عن جيد من الجهة التي تخرج منها

ولفتت شركة نفط الكويت في إعلان التوظيف بأن لا يكون المتقدم غير كويتي يعمل لدى وزارة الصحة ولديه إقامة قابلة للتحويل، ونسخة من ترخيص مزاولة المهنة صادرة من وزارة الصحة سارية المفعول.

الشروط الواجب توافرها في المتقدم للوظيفة 

مؤسسة البترول في الكويت  وشركاتها في إعلانات التوظيف عدة  شروط يجب توافرها في المتقدم للوظيفة :
1 - أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية في إحدى التخصصات المطلوبة في الإعلان.

2 - ألا يقل معدل التخرج عن 2.5 من نظام 4 نقاط ونسبة 77.5% للنظام الرقمي، و يجب ألا يقل التقدير اللفظي عن جيد.

3 - ألا يكون مضى على التخرج أكثر من 3 سنوات في تاريخ 18 سبتمبر/ أيلول 2022.

4 - ألا تتجاوز سن المتقدم 28 سنة.

5 - ألا يكون مسجلاً كصاحب عمل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

6 - ألا يكون المتقدم من الموظفين العاملين لدى القطاع النفطي.

معايير المفاضلة

حددت مؤسسة البترول في الكويت في إعلانات التوظيف معايير المفاضلة وذلك في حال تساوى نتائج المرشحين:

1 - تقدير 90% فأعلى للمؤهل.

2 - الأقدم في الحصول على المؤهل.

3 - الأكبر سنا.

4 - تقديم المتزوج على الأعزب.

طرق توظيف الكويتيين في "شركة النفط"

ويتم تعيين الشباب الكويتيين في القطاع النفطي بطريقتين وهما:

الطريقة الأولى: وهو تعيين مباشر على سلم الدرجات والمرتبات الموحد في القطاع النفطي والمعمول به في مؤسسة البترول وشركاتها، بحيث تقتضيه مصلحة العمل وتسمج به الشواغر الوظيفية المتاحة سنويا في ميزانيتها سواء كانت ناجمة عن تطبيق سياسة تكويت الوظائف واحلال العمالة الوطنية محل العمالة الوافدة او كانت مدرجة أصلا لهذه الغاية.

الطريقة الثانية: تعيين على عقود المقاولين بالقطاع النفطي وهو طريق إضافي آخر بخلاف التعيين المباشر سالف الذكر، وهو يستهدف توفير المزيد من فرص العمل أمام الشباب الكويتي بما يحقق الغاية من اصدار القانون رقم 19 لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها على العمل في الجهات غير الحكومية وقرارات مجلس الوزراء بشأنها.

.

المصدر : وكالة سوا - الأنباء

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد