أبرز التفاعلات على منح بوتين الجنسية الروسية لـ " إدوارد سنودن "

إدوارد سنودن

تفاعل واسع على منح بوتين الجنسية الروسية لـ " إدوارد سنودن" ، حيث توالت ردود فعل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ردا على قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بمنح الجنسية الروسية للمتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكي، إدوارد سنودن، وعلق سنودن نفسه في وقت لاحق على القرار.

وكتب سنودن في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: "بعد سنوات من الانفصال عن والدينا، لم نرغب أنا وزوجتي في الانفصال عن أبنائنا.. بعد عامين من الانتظار وما يقرب من 10 سنوات في المنفى، القليل من الاستقرار سيحدث فرقًا لعائلتي.. أصلي من أجل الخصوصية من أجلهم - ومن أجلنا جميعًا".

وربط سنودن تغريدته هذه بتغريدة سابقة نشرها في العام 2020 وقال فيها: "بعد سنوات من الانفصال عن والدينا، لم نرغب أنا وزوجتي في الانفصال عن ابننا. لهذا السبب، في عصر الأوبئة والحدود المغلقة، نتقدم بطلب للحصول على الجنسية المزدوجة الأمريكية الروسية".

وبدوره علق الإعلامي عبد الباري عطوان على الخبر بتغريدة قال فيها: "روسيا منحت جنسيتها للأمريكي سندون الذي فضح وثائق بلاده السرية في تحد لبايدن، مما يعني عدم تسليمه مطلقًا حسب القانون الروسي باعتباره مواطنًا روسيا، بوتين يلعب اوراقه بذكاء ضد الخصم الامريكي على الصعد كافة والله اعلم".

من جهته غرد الكاتب عبد الله الشايجي قائلا: "النكتة في روسيا اليوم بعد منح الرئيس بوتين ادوارد سنودن الجنسية الروسية نكاية ومناكفة لأمريكا بتهمة خرق قانون التجسس منذ 2013-وهرب لموسكو ويقيم في روسيا 2013! يمكن لبوتين اليوم ارسال سنودن مع قوات الاحتياط للقاتل والهلاك في أوكرانيا".

ويذكر أن سنودن اعترف بتسريب معلومات حول برامج المراقبة الأمريكية للصحافة، وهو موجود في روسيا منذ عام 2013، ويواجه اتهامات بالتجسس في الولايات المتحدة ويواجه عقوبة بالسجن تصل إلى 30 عامًا.

المصدر : سي إن إن عربي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد