6 خطوات تساعدك في اتخاذ قرار تغيير مهنتك الحالية

6 خطوات تساعدك في اتخاذ قرار تغيير مهنتك الحالية

عندما تقرر تغير مهنتك ، فهذا قرار ليس سهلا ويحتاج إلى أن يتخذ من أجله عدة خطوات، لكي تتأكد أنها خطوة صحيحة. وتشير الإحصاءات إلى أن كثيرا من العاملين الأميركيين يشغلون 12 وظيفة في المتوسط خلال حياتهم.

نشرت الكاتبة أليسون دويل في موقع "ذا بالانس كاريرز" مجموعة من الخطوات التي يجب أن يمر بها أي مهني يرغب في أن يحدث تغييرا مهنيا كبيرا في حياته.

img_1664232887.jpg
 

قالت دويل، إن من يريدون التغيير يحتاجون إلى خريطة، ونصحت من يريد التغيير -سواء كان يستكشف مهنة أخرى باختياره أو اضطراريا- أن يضع في اعتباره أن المهنة الجديدة قد تكون مختلفة تماما عن مجال العمل السابق.
وقدمت دويل، كيفية تقييم الخيارات المتاحة، وأفضل وظيفة بديلة يمكن الاعتماد عليها، وكيفية البدء.
خريطة طريق
عند إنشاء خريطة طريق للمهنة الثانية، تأكد أنك لا تهرب من وضعك المهني الحالي فقط، بل يجب التخطيط للسفر نحو أفق جديد، ونصحت باستخدام الخطوات الآتية للتأكد من السير في الاتجاه الصحيح.

مهارات-التعلّم-الذاتي.jpg
 

تقييم اهتماماتك
 حتى إذا كنت تقوم بتغيير مهنتك لأنك لم تعد متحمسا لما تفعله، من المحتمل أن يكون هناك شيئا ما أعجبك في وظيفتك السابقة، لذلك ضع الجوانب الإيجابية في الاعتبار عند التفكير في حياتك المهنية التالية.

وأشارت إلى أن اختبارات الكفاءة المهنية قد تساعدك، وهناك الكثير من الاختبارات المهنية المجانية عبر الإنترنت لمساعدتك على البدء.

تحديد المهارات القابلة للانتقال في مهنتك الجديدة
المهارات القابلة للاستمرار في مهنتك الجديدة هي تلك التي اكتسبتها في حياتك المهنية الحالية ويمكن أن تنتقل بها إلى المرحلة التالية. على سبيل المثال، لنفترض أنك تعمل في مجال مبيعات التجزئة، لكنك تريد الانتقال إلى دعم الكمبيوتر؛ فإن مهارات خدمة العملاء التي تعلمتها في البيع بالتجزئة قابلة للتطبيق بشكل مباشر على حياتك المهنية الجديدة التي توفر المساعدة في تكنولوجيا المعلومات.

الاستعداد لتحسين المهارات
ربما لا تكون لديك كل المهارات التي تحتاجها للنجاح في منصبك الجديد حتى الآن، ولكن لا تقلق. استخدم مرحلة البحث في انتقالك الوظيفي لتحديد المهارات التي يجب عليك إضافتها والبدء في سد الثغرات.

قد تتفاجأ أن المهارات التي تحتاجها ليست صعبة ولا تحتاج إلى فصول دراسية جديدة للالتحاق بمجال عمل جديد، فقد يؤدي ذلك إلى بعض الفصول الدراسية أو بعض التدريب في أثناء العمل.

تحديد الميزانية
يعمل معظمنا دواما جزئيا -على الأقل- لأننا مضطرون لذلك، لذا فمن الجيد أن ندقق في الأرقام ونكتشف المبلغ الذي نحتاج إلى ربحه قبل إجراء تغيير مهني كبير.

لذلك قبل اتخاذ أي قرار مهني في حياتك، عليك إجراء مقارنة بين نفقاتك ودخلك المتوقع من وظيفتك الجديدة.

مفهوم_الميزانية.jpg
 

استشر الخبراء
لا تتردد في الاتصال بالخبراء عندما تصل إلى نقطة شائكة في بحثك عن مجالك المهني الجديد.

المصدر : الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد