من هو محمد شوكت عودة ويكيبيديا المهندس الأردني المُشارك في تجربة لـ "ناسا"؟

المهندس الأردني محمد شوكت عودة

من هو محمد شوكت عودة ويكيبيديا المهندس الأردني المُشارك في تجربة لـ "ناسا"؟، حيث تساءل كثير من الجمهور بالوطن العربي، عن هوية المهندس الأردني محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، والذي اختارته وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، لإحدى تجاربها بالفضاء.

وتنطوي هذه التجربة بحسب "ناسا"، على تجربة تغيير مسار كويكب ومنع اصطدامه في الأرض، في مهمة هي الأولى تاريخيا، وذلك بإرسال مسبار لصدم الكويكب وتغيير مساره بعيدا عن الأرض.

وتفاعل كثير من الشعب الأردني مع اختيار محمد شوكت عودة، لأداء هذه المهمة التي تعتبر هي الأولى في تاريخها، متمنين له دوام التوفيق والنجاح، في هذه التجربة المهمة لجميع سكان كوكب الأرض.

ودعا أحد المغردين لنشر هذه الإيجابيات قائلا: "#انشروا_الايجابيات اختارت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، مدير مركز الفلك الدولي، الأردني محمد شوكت عودة، للمشاركة بتجربة تغيير مسار كويكب ومنع اصطدامه في الأرض. #الأردن".

وقالت أخرى: "#بس_بقول مفخرة مع اني مش فاهمة الخبر بس اكيد اشي مهم كثير "ناسا" تختار مدير مركز الفلك الدولي، الأردني محمد شوكت عودة، للمشاركة بتجربة تغيير مسار كويكب ومنع اصطدامه في الأرض.".

 

ومن المقرر أن تجري المهمة من خلال إرسال مسبار يغير مسار الكويكب، في مهمة تحمل اسم: "دارت"، وهي تجربة تحدث لأول مرة في التاريخ بتغيير مسار كويكب.

وأضاف أن المرصد سيشارك في تحليل نتائج الاصطدام، حيث سيجري العلماء فجر يوم الثلاثاء تجربة لتغيير مسار أحد الكويكبات، لدراسة مدى فعالية تغيير مسار كويكب سيصطدم في الأرض ويشكل خطرا عليها.

من هو محمد شوكت عودة ويكيبيديا

- محمد شوكت عودة من مواليد السادس من شهر مارس من عام 1979، ويعمل راصدا وباحثا فلكيا، مهتم بمواضيع حساب مواقيت الصلاة ورؤية الهلال ورصد الشهب ومتابعة سقوط الأقمار الصناعية والظواهر الفلكية الرصدية.

- - حاصل على بكالوريوس في الهندسية الميكانيكية عام 2002 من "جامعة العلوم والتكنولوجيا" في الأردن.

- يشغل محمد شوكت عودة حاليًا مدير مركز الفلك الدولي وعضو مؤسس في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، ومنتسب لعدة هيئات فلكية عربية وعالمية. له العديد من الأبحاث العلمية المحكمة في مواضيع فلكية مختلفة.

- يعتبر محمد شوكت عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع للمركز ذاته، وعضو في كل من: "الجمعية الفلكية الأردنية" منذ 1992، و"منظمة الشهب الدولية" في  ألمانيا، و"منظمة توقيت الاحتجابات الدولية" في الولايات المتحدة، واللجنة الرسمية لمواقيت الصلاة التابعة لـ"وزارة الأوقاف" في الأردن منذ عام 2000، ومقرر الأنشطة في "جمعية الإمارات للفلك"، كما أنه عضو مؤسس في "الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك".

- كما شغل محمد شوكت عودة منصب رئيس مجلس المركز بين 2007 و2015، وكان عضواً في اللجنة الرسمية لإثبات الأهلة التابعة لـ"دائرة قاضي القضاة" في الأردن بين 2000 و2009، وترأس لجنة رصد الأهلة والمواقيت في "الجمعية الفلكية الأردنية" بين 1995 و2009، ونائب رئيس لجنة الأهلة والتقويم والمواقيت التابعة لـ"الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك"، ومحرر كتاب أعمال "مؤتمر الإمارات الفلكي الأول والثاني".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد