هل الشيخ يوسف القرضاوي من الاخوان المسلمين؟

هل الشيخ يوسف القرضاوي من الاخوان المسلمين؟

هل الشيخ يوسف القرضاوي من الاخوان المسلمين؟، حيث يتساءل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن كثير من المعلومات التي تتعلق بالعلامة الشيخ يوسف القرضاوي الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، عقب الإعلان رسميًا عن وفاته بعد ظهر اليوم الإثنين 26 سبتمبر 2022.

وأعلن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، رسميًا عن وفاة الشيخ يوسف القرضاوي، وذلك عن عمر ناهز الـ 97 عامًا، في العاصمة القطرية الدوحة، تاركًا خلفًا إرثًا إسلاميًا كبيرًا، بالدعوة، وكذلك بالكثير من الكتب العلمية والإسلامية التي قام بتأليفها طيلة حياته.

وقال الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في بيانه: "انتقل إلى رحمة الله سماحة الإمام يوسف القرضاوي الرئيس المؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي وهب حياته مبينا لأحكام الإسلام.. وقد فقدت الأمة الإسلامية عالماً محققا من علمائها المخلصين الأفاضل نسأل الله العلي القدير أن يغفر له ويرحمه رحمة واسعة ويعفو عنه.".

وعقب وفاته بعد معاناة مع المرض، تقاسم كثير من المغردين عبر منصات التواصل الاجتماعي، بين من هم في صف الدكتور يوسف القرضاوي، وآرائه الدينية، والسياسية، وبين من لم تعجبهم كثير من آرائه السياسية، ما كونت حاضنة تجعلهم لا يؤمنوا بآرائه، ومعتقداته، خصوصًا مع انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين، ليتسائل البعض عن هل الشيخ يوسف القرضاوي من الاخوان المسلمين؟

فقال أحد المغردين: "الأمة الإسلامية فقدت عالما جليلا من كبار علمائها جزى الله الشيخ الدكتور العلامة يوسف القرضاوي عنا خيراً فقد كان من المدافعين عن الإسلام بشراسة والشارحين لمقاصده بيسر وسلاسة و قد أغنى المكتبة الإسلامية بمؤلفات هامة بل ألف مجلدا في فقه الزكاه لم يسبق إليه".

 

في حين عبّر آخر قائلً عن وفاة يوسف القرضاوي: "الخلافات السياسية .. الخلافات المذهبية .. دعوات التقارب الإجتهادية ... إلخ أخطاء جسيمة لكن لا تكفر حاملها ولا تخرجه من الملة في حياته كان فكره موضع أخذ ورد مات الشخص مشكوراً له ما قدم وغفر له ما أخطأ رحمك الله رحمة واسعة".

هل يوسف القرضاوي من الاخوان المسلمين؟

وبشأن هل الشيخ يوسف القرضاوي من الاخوان المسلمين؟، فإنه وبحسب مصادر رسمية، فإن القرضاوي انتمى لجماعة الإخوان المسلمين، وأصبح من قياداتها المعروفين.

هل القرضاوي من الإخوان المسلمين. كما يعتبر الشيخ يوسف القرضاوي، مُنظّر الجماعة الأول، وقيل أنه عرض عليه تولي منصب المرشد عدة مرات لكنه رفض، وكان يحضر لقاءات التنظيم العالمي للإخوان المسلمين كممثل للإخوان في قطر إلى أن استعفي من العمل التنظيمي في الإخوان. وفق ويكيبيديا

وفي أحد المقالات الموجودة على موقع الشيخ يوسف القرضاوي كُتب الآتي: "الشيخ يوسف القرضاوي هو ابن خالص لحركة الإخوان المسلمين، فلم يعرف عنه انتماء حركي أو فكري لغير جماعة الإخوان ومدرستها، كما لم يعرف له خروج صريح منها أو عنها. وقد عرف القرضاوي بحركة الإخوان ربما بالقدر الذي عرفت به، وارتبطا معا في كل مراحل العمر كأنك تقرأ تاريخها حين تقرأ مذكراته التي صدرت في ثلاثة أجزاء حتى كتابه هذه السطور؛ وكأنه يكتب عن نفسه حين يؤرخ للجماعة في كتابه: الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية. يقترب عمر القرضاوي من عمر الإخوان (ولد في عام 1926 وتأسست الجماعة بعد ميلاده بعامين) وتاريخه في الدعوة يكاد يتطابق مع الفترة الأبرز في تاريخ دعوة الإخوان.

إن تفهّم هذه العلاقة الخاصة والفريدة (بين القرضاوي والإخوان) يتطلب الإمساك بمفاتيح أساسية يمكن أن ت فتح أمامنا أبواب واسعة للتعرف على مساحات ما تزال مجهولة في حياة الشيخ يوسف القرضاوي آخر حبات العقد في جيل من كبار مشايخ الأزهر الشريف المجددين الذين ملئوا الدنيا وشغلوا الناس.

وبهذا نكون قد رصدنا لكم عبر وكالة سوا الاخبارية مقالا يتعلق بإجابة استفسارات كثير من الناس عن هل الشيخ يوسف القرضاوي من الاخوان المسلمين؟، وذلك بعد الإعلان رسميا عن وفاته في العاصمة القطرية، بعد حياة دامت 97 عامًا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد