نص استقالة محمد الحلبوسي رئيس البرلمان العراقي

نص استقالة محمد الحلبوسي رئيس البرلمان العراقي

نشرت وسائل إعلام عراقية اليوم الاثنين نص استقالة محمد الحلبوسي رئيس البرلمان العراقي،أنه وبحسب وكالة الأنباء العراقية فإن جدول أعمال البرلمان اليوم تضمن التصويت على استقالة رئيس المجلس من منصبه وانتخاب النائب الأول لرئيس المجلس.

وقرر مجلس النواب العراقي عقد جلسة الأربعاء المقبل للتصويت على استقالة الحلبوسي وانتخاب نائب لرئيس البرلمان.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، قد أعلن في 30 يوليو/تموز الماضي، تعليق عمل البرلمان حتى إشعار آخر، بعد اقتحام أنصار الصدر المنطقة الخضراء المحصّنة وسط بغداد، وسيطرتهم على المبنى.

وتتلخص محاور الأزمة العراقية حالياً في إصرار قوى "الإطار التنسيقي" على استئناف جلسات البرلمان ومعاودة عمله بشكل كامل. كما تتمسك بانتخاب رئيس جمهورية ورئيس حكومة كاملة الصلاحيات بدلاً عن حكومة تصريف الأعمال الحالية برئاسة مصطفى الكاظمي، ثم الذهاب نحو تعديل قانون الانتخابات الحالي.

في المقابل، يرفض "التيار الصدري" ذلك، ويصر على حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة خلال 9 أشهر. كما يطرح تعديل الفقرة 76 من الدستور المتعلقة بالكتلة الكبرى التي يحق لها تشكيل الحكومة.

كذلك يرفع مطلباً آخر هو تعديل قانون المحكمة الاتحادية لتكون أكثر استقلالية عن الأحزاب السياسية التي تولت فعلياً منذ عام 2005 اختيار أعضاء هذه المحكمة، وعددهم 11 عضواً، بطريقة المحاصصة الطائفية والحزبية، إلى جانب ذلك يرفض "التيار الصدري" تعديل قانون الانتخابات.

استقالة-محمد-الحلبوسي.jpeg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد