طباخ بوتين يعترف بتأسيس مجموعة فاغنر للقتال في أوكرانيا

يفغيني بريغوجين

اعترف رجل الأعمال الروسي المقرب من الكرملين "يفغيني بريغوجين"، أنه أسس مجموعة شبه عسكرية "فاغنر" عام 2014، للقتال في أوكرانيا.

كما وأقر "بريغوجين"، الذي كان لفترة مزود الكرملين بمعدات مطبخية، ما جعله يلقب بـ"طباخ بوتين"، بانتشار بعض عناصر المجموعة شبه العسكرية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية خصوصا.

ويشتبه في أن هذه المجموعة شبه العسكرية تنفذ منذ سنوات مهمات سرية للكرملين، الأمر الذي نفته موسكو على الدوام.

وأكد "بريغوجين" في منشور له عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه أسس هذه المجموعة لإرسال مقاتلين مؤهلين إلى منطقة دونباس الأوكرانية في 2014.

وقال :" منذ تلك اللحظة في الأول من أيار/مايو 2014 ولدت مجموعة وطنيين اتخذت اسم مجموعة كتيبة فاغنر التكتيكية".

وتابع: "والآن اليكم اعتراف ..هؤلاء الرجال الأبطال دافعوا عن الشعب السوري وشعوب عربية أخرى والأفارقة والأمريكيين اللاتينيين المعدومين، لقد أصبحوا إحدى ركائز أمتنا“، وفق تعبيره".

وتتهم دول غربية عدة "يفغيني بريغوجين" بأنه ممول مجموعة فاغنر، التي رصد عناصر منها في سوريا وليبيا وأوكرانيا وحتى جمهورية إفريقيا الوسطى.

بداية مشواره

بدأ "بريغوجين" مشواره مع الكرملين، عندما أطلق سراحه من سجن سوفيتي في عام 1990 حيث ذهب للعمل كبائع نقانق.

وسرعان ما بدأ رجل الأعمال الناشئ الذي قضى تسع سنوات في الاحتيال في الارتقاء في عالم فن الطهي، وأصبح لاحقاً مديراً لسلسلة من متاجر البقالة في سانت بطرسبرغ، مسقط رأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ثم توسع في النهاية ليشمل أعمال المطاعم.

الفاغنر في أوكرانيا

 عاد اسم "بريغوجين" ومجموعة الفاغنر إلى الواجهة مجدداً، بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فبراير/شباط الماضي، وانتشار مقاطع مصورة لمقاتلين من المجموعة هناك ذهبوا دعماً للقوات الروسية.

وقبل أيام تداول ناشطون على تويتر مقطعاً مصوراً يظهر بريغوجين وهو يتحدث إلى مجندين جدد في المجموعة، فيما زعم بعض المستخدمين أن هؤلاء المجندين هم سجناء سابقون أجبروا على الانضمام للفاغنر.

 

المصدر : وكالة سوا - إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد