السبب الحقيقي في وفاة عائشة الشنا - عائشة الشنا ويكيبيديا

وفاة عائشة الشنا ويكيبيديا

السبب الحقيقي في وفاة عائشة الشنا، حيث أعلنت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وفاة عائشة الشنا الحقوقية والمدافعة عن حقوق المرأة يوم الأحد 25 سبتمبر 2022، عن عمر يناهز (82) عامًا في مستشفى الشسخ زايد بالدار البيضاء في المغرب.

وأكدت وسائل إعلام مغربية، وفاة عائشة الشنا بعد يومين من دخولها إلى المستشفى في أعقاب مضاعفات صحية في الجهاز التنفسي، حيث أجري لها تدخل طبي سريع وعاجل إلا أنها فارقت الحياة.

وفاة عائشة الشنا في المغرب

أسس عائشة الشنا عام 1985م، جمعية التضامن النسوي وهي جمعية خيرية تقع في الدار البيضاء بالمغرب، وتهتم بتقديم المساعدة للنساء العازبات وضحايا الاغتصاب، وعملت عائشة الشنا كممرضة مسجلة في بدأت العمل بصفتها في وزارة الصحة بالمغرب مع النساء اللواتي يحتجن إلى رعاية صحية.

حازت عائشة الشنا على العديد من الجوائز الإنسانية مقابل عملها منها جائزة "أوبيس" عام 2009، والتي بلغت قيمتها مليون دولار أمريكي.

عائشة الشنا ويكيبيديا

عائشة الشنا أو الملقبة بـ (ماما عائشة) من مواليد 14 أغسطس 1941م في المغرب، ناشطة اجتماعية مدافعة عن حقوق المرأة، توفيت في 25 سبتمبر 2022، في مستشفى الشيخ خليفة بمدينة الدار البيضاء، بعد معاناة مع المرض.

ولدت عائشة الشنا في الدار البيضاء أثناء الحماية الفرنسية، ثم انتقلت إلى مراكش فقضت طفولتها المبكرة هناك، توفي والدها وهي في الثالثة من عمرها وتزوجت والدتها للمرة الثانية، وعندما أتمت عائشة الشنا الثانية عشرة من عمرها، تمنى زوج أمها أن تترك المدرسة ولكن على عكس رغبته، أعادتها أمها إلى الدار البيضاء لتعيش مع عمتها وتواصل تعليمها في مدرسة لغات فرنسية وبعد ثلاثة سنوات، تطلقت والدتها ولحقت بها في الدار البيضاء وبعد ذلك باعت مجوهراتها لتدعم ابنتها، وبمغادرتها المدرسة في السادسة عشر من عمرها، وجدت عملا في مستشفى حيث عملت كسكرتيرة لبرامج أبحاث لمرضى الجذام والسل.

خاضت امتحانات مدرسة التمريض عام 1960 بناءاً على طلب أصدقائها وتم قبولها وبعد حصولها على دبلومة التمريض، عملت الشنا في وحدة التعليم بوزارة الصحة ثم انتهى بها المطاف لتعمل منسقة لبرامج التوعية الصحية وفي السبعينيات عام 1970 بدأت في إنتاج البرامج التلفزيونية والإذاعية المختصة بصحة المرأة ومن ضمنها أول عمل تلفزيوني يدور حول التعليم الصحي.

أعلنت وسائل إعلام مغربية عن وفاة عائشة الشنا في 25 سبتمبر 2022م، أثر مرض في الجهاز التنفسي عن عمر يناهز 82 عامًا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد