الإمارات : فتح باب التسجيل في برنامج " خطوة " للبعثات الدراسية وشروط القبول

الإمارات : فتح باب التسجيل في برنامج خطوة للبعثات الدراسية وشروط القبول

التسجيل في برنامج خطوة للبعثات الدراسية ، أعلنت دائرة التعليم والمعرفة في الإمارات عن إطلاق برنامج "خطوة" لابتعاث الطلبة الإماراتيين للدراسة في الخارج، بقيمة تصل إلى 1.9مليار درهم.

وجرى إعلان برنامج "خطوة" لابتعاث الطلبة الاماراتيين، من أجل الدراسة في الكليات المجتمعية الأمريكية والكندية والجامعات العالمية، بتوجيهات من عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، خالد بن محمد آل نهيان.

ويهدف البرنامج إلى تطوير وتعزيز الكفاءات المواطنة في الإمارات، وتزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل، وتمكينهم من تحقيق كامل إمكاناتهم والمساهمة في دفع عجلة تنمية الاقتصاد الوطني القائم على المعرفة.

برنامج خطوة للبعثات الدراسية 

وأكدت دائرة التعليم والمعرفة الإماراتية، أن برنامج "خطوة" يستهدف 6000 طالب وطالبة إماراتيين، ممن يحققون الشروط الميسّرة للبرنامج لمواصلة دراستهم الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، حيث ستغطي حكومة أبو ظبي جميع تكاليف ابتعاث الطلبة.

فيما سيتم ابتعاث نحو 100 طالب وطالبة إمارتيين خلال العام الحالي، إلى أن يصل عدد المبتعثين 6000 طالب وطالبة بحلول عام 2018.

وأوضحت الدائرة أن تطبيق برنامج "خطوة" سيبدأ من العام الحالي 2022/2023، حيث تم فتح باب التسجيل في البرنامج عبر الموقع الإلكتروني، التالي:

( https://ad.adek.gov.ae/khotwa )

شروط التقديم في برنامج "خطوة" لابتعاث الإماراتيين في الخارج

ويتيح برنامج خطوة للبعثات الدراسية، لخريجي المرحلة الثانوية من المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الشراكات التعليمية في أبوظبي، وخريجي الخدمة الوطنية من غير الحاصلين على البكالوريوس، تقديم طلبات الانضمام للبرنامج في حال توفر الشروط التالية:

- تحقيقهم معدل عام لا يقل عن 65% في الصف الثاني عشر.

- تحقيقهم نتيجة لا تقل عن 3.0 في امتحان الكفاءة اللغوية في الإنجليزية "آيلتس".

ونوهت دائرة التعليم والمعرفة الإمرااتية، إلى أن الأولوية للمرشحين المستوفين للشروط من العائلات المستفيدة من برامج الدعم الاجتماعي.

وفي حال عدم امتلاك الطلبة للمهارات اللغوية المطلوبة للدراسة في الخارج، سيتمكن الطلبة من دراسة اللغة الإنجليزية لمدة عام تحضيري في بلد الابتعاث، حيث تغطي المنحة تكاليف هذه السنة أيضًا.

تفاصيل برنامج خطوة للبعثات الدراسية

وأكدت الدائرة أن برنامج خطوة يوفر فرصةً مميزة لهؤلاء الطلبة في الالتحاق بإحدى الكليات المجتمعية المحددة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا لمدة سنتين، ومن ثم تحويل ساعات الدراسة المعتمدة لأي جامعةٍ عالمية أو محلية من اختيارهم عند استيفاء الشروط اللازمة والدراسة لعامين إضافيين للحصول على درجة البكالوريوس.

كما سيقيم الطلبة خلال فترة دراستهم في الكليات المجتمعية مع عائلات مضيفة في دولة الدراسة، حيث اختارت دائرة التعليم والمعرفة هذه العائلات بالتعاون مع أهم المنظمات المختصة بتأمين العائلات المضيفة في دول أمريكا الشمالية.

فيما دعت الدائرة المرشحين الذين يحققون معايير برنامج "خطوة،" حضور برنامج التدريب التحضيري على مدار 5 أيام، والذي ستنظمه الدائرة في مقرها خلال شهر أكتوبر المقبل، بهدف تقييم جاهزيتهم للمشاركة في برنامج الدراسة في الخارج والإقامة مع العائلات المضيفة.

وسيحصل المبتعث الإماراتي على مميزات إضافية، منها شمولية المنحة جميع تكاليف الدراسة والإقامة، وبدلات المعيشة والدعم الاستشاري المتواصل من فريق الاستشاريين الأكاديميين في دائرة التعليم والمعرفة طيلة فترة دراستهم.

 

المصدر : وكالة سوا - البيان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد