حدث نادر.. ماذا ستشهد سماء الأرض يوم الإثنين المقبل؟

كوكب المشتري

تشهد الكرة الأرضية مساء يوم الإثنين المقبل 25 سبتمبر 2022، اقتراب كوكب المشتري إلى أقرب نقطة له من الأرض منذ عام 1963  الذي سيكون على بعد 367 مليون ميل منا عند أقرب نقطة، علماً بأن الكوكب سيرتفع من الشرق مع غروب الشمس في الغرب، مما يصبح المشتري والشمس على جانبي الأرض المتقابلين.

 ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن الكوكب الضخم يبعد حوالي 600 مليون ميل عن الأرض في أبعد نقطة له لافتاً إلى أن ظاهرة معارضة كوكب المشتري تحدث كل 13 شهرًا وهي ظاهرة فريدة من نوعها.

وجدير بالذكر الأرض والمشتري لا يدوران حول الشمس في دوائر كاملة، مما يعني أنهما يمران ببعضهما البعض على مسافات مختلفة على مدار العام.

 لماذا سمي كوكب المشتري بهذا الاسم 

 سمي عند العرب بذلك لأنه يمضي أو يستشري في طريقه بدون إنكسار وهو أضخم وأكبر كواكب المجموعة الشمسية، وأطلق عليه الرومان اسم  نسبة إلى إله السماء والبرق، بينما أطلق عليه اليونانيون أو الإغريقيون القدماء اسم ( Zeus ) كونه من أكبر وأضخم الكواكب

حجم كوكب المشتري 

كوكب المشتري هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية إذ إن كتلته وحده تزيد على مجموع كتل بقية الكواكب بضعفين ونصف، وتفوق الأرض بـ 318 ضعفا، وأما حجمه فيعادل 1317 ضعفا لحجم الأرض.

وبالرغم من كوكب المشتري هو أحد الكواكب القليلة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، إلا أن ناسا لا تزال توصي باستخدام نوع من الأدوات

لون كوكب المشتري

يعتبر المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ويتكون لونه من مزيج بين الأحمر والبرتقالي والأصفر والبني مع خطوط بيضاء، بحيث تتكون غيوم المشتري من الهيدروجين والهيليوم وغازات أخرى. كما تستمر العواصف والرياح العاتية في جميع أنحاء الكوكب في تغيير مجموعات الألوان.

وفي سياق آخر، بالرغم من أن كوكب المشترى هو أحد الكواكب القليلة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، إلا أن ناسا لا تزال في توصي باستخدام نوع من الأدوات.

قال آدم كوبلسكي، عالم الفيزياء الفلكية في مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لناسا في هانتسفيل بألاباما في بيان، "من المهم أن نتذكر أن جاليليو قد رصد هذه الأقمار باستخدام بصريات القرن السابع عشر، وسيكون أحد الاحتياجات الأساسية هو التثبيت الثابت لأي نظام تستخدمه".

وأشار إلى أنه سيسمح التلسكوب مقاس 4 بوصات أو أكبر للمراقبين برؤية البقعة الحمراء العظيمة للمشتري، موضحةً وكالة الفضاء الأمريكية إلى أن كوكب المشتري لديه ما لا يقل عن 53 قمراً محدداً، من بين 79 قمر يُعتقد أنه تم اكتشافها إجمالاً، بما في ذلك أكبر أربعة قمر: Io و Europa و Ganymede و Ca

المصدر : وكالة سوا - اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد