بتهمة الرشوة.. الحكم بإعدام وزير سابق في الصين

الحكم بإعدام وزير سابق في الصين

أصدرت محكمة محلية في جمهورية الصين الشعبية اليوم الخميس 22 سبتمبر، حكماً بالإعدام على وزير العدل الصيني السابق فو تشنغهوا، بسبب قضية فساد.

وقال تلفزيون الصين المركزي أن المحكمة أصدرت حكماً بالإعدام على كل من وزير العدل الصيني السابق فو تشنغهوا، والنائب السابق لوزير الأمن العام لجمهورية الصين في قضايا تتعلق بجرائم فساد، على ان يؤجل التنفيذ لمدة عامين.

وأفاد التلفزيون الصيني في بيان "فو تشنغهوا حُكم عليه بالإعدام بتهمة الرشوة مع وقف التنفيذ لمدة عامين".

ووفقا للتحقيقات، وجدت المحكمة أن الوزير السابق فو تشنغهوا، استخدم منصبه الرسمي للحصو على رشاوي وتحقيق مكاسب شخصية وتفضيل أفراد في ممارسة الأعمال التجارية، وإخفاء أدلة على جرائم مفترضة لشقيقه الأصغر، حيث تبين من خلال التحقيقات أنه تلقى رشاوي بأكثر من من 117 مليون يوان، وهو ما يعادل نحو 16.5 مليون دولار.

وأوضحت المحكمة أنه يمكن تخفيف عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد من دون حق الإفراج المشروط، وذلك بعد أن أعاد فو تشنغهوا الأموال واعترف بذنبه.

وكانت اللجنة المركزية لفحص الانضباط التابعة للحزب الشيوعي الصيني، قد فتحت تحقيقا في قضية فو تشينغهوا في أكتوبر2021 للاشتباه في ارتكابه جرائم فساد.

وشغل فو تشنغهوا منصب نائب رئيس وزارة الأمن العام لجمهورية الصين الشعبية من 2013 إلى 2018، وشغل منصب وزير العدل من 2018 إلى 2020.

يذكر أنه خلال السنوات القليلة الماضية، جرت عديد من المحاكمات لشخصيات سياسية بارزة في الحكومة الصينية بسبب جرائم فساد، حيث حُكم على لي دونغ شنغ بالسجن 15 عاما، وحُكم على الرئيس السابق للإنتربول منغ هونغوي بالسجن 13.5 عام، ولا يزال سون ليجون ينتظر قرارا في قضيته.

المصدر : وكالة سوا - روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد