الخارجية تطالب المجتمع الدولي باتخاذ خطوات عملية لحماية قرار حل الدولتين

وزارة الخارجية والمغتربين: المواقف غير كافية ما لم تقترن بإجراءات وخطوات عملية.

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، المجتمع الدولي باتّخاذ خطوات عمليّة لحماية قرار حل الدولتين وضمان تنفيذه، فيما عدّت أنّ المواقف الدولية غير كافية ما لم تقترن بإجراءات وخطوات عملية.

ورأت الخارجية في بيان صحفي، الخميس، 22 سبتمبر2022، أن الاجماع على حل الدولتين يأتي انسجاماً مع الشرعية الدولية وقراراتها والقانون الدولي، والتي تنص صراحة على حق شعبنا في تقرير مصيره وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين.

وأكّدت أنّ يجب إجبار دولة الاحتلال على وقف استيلائها وجميع انتهاكاتها وجرائمها بحق شعبنا وأرضه وممتلكاته ومقدساته، كذلك إجبارها على الانخراط في عملية سلام حقيقية وفقاً لمرجعيات السلام الدولية بما فيها مبادرة السلام العربية تفضي لإنهاء الاحتلال.

ونادت بإقدام الدول التي تنادي بحل الدولتين وفي مقدمتها الإدارة الأميركية على الاعتراف بدولة فلسطين لضمان حماية وتحصين فرصة تطبيق مبدأ حل الدولتين، ودعم الاعتراف بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

ونوّهت إلى أنّ حل الدولتين هو نتاج لحل وسط تاريخي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لا يمكن القبول بالمساومة عليه  أو تجزئته، بما يحقق لشعبنا حلاً سياسياً عادلاً يضمن اعتراف الجانب الإسرائيلي والمجتمع الدولي بالحقوق الوطنية العادلة والمشروعة للشعب الفلسطين.

مشيرة  إلى  بعض حقوقه : حقه في العودة وفقاً للقرار 194 ومبادرة السلام العربية وحقه في تقرير المصير وتجسيد دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 بعاصمتها القدس .

المصدر : وكالة سواـ وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد