متى يبدأ فصل الخريف 2022 - 1444

متى يبدأ فصل الخريف 2022 - 1444

متى يبدأ فصل الخريف 2022 - 1444 – بالتزامن مع ظهور علامات بداية فصل الخريف من انخفاض درجات الحرارة وتحول لون أوراق الأشجار إلى اللون الأصفر وسقوطها ، يتسائل العديد حول العالم عن متى يبدأ فصل الخريف 2022- 1444 .

حيث ارتفعت خلال الساعات القليلة الماضية مؤشر بحث جوجل بشكل كبير جداً حول سؤال العديد من المواطنين عن متى يبدأ فصل الخريف 2022-1444 ، والذي يتزامن مع أواخر شهر سبتمبر من كل عام .

ويفضل العديد من الأشخاص فصل الخريف عن غيره بسبب اعتدال درجات الحرارة فيه وتصبح أكثر برودة وذلك بعد الأجواء الحارة والصيفية التي شهدوها خلال فصل الصيف ، ولتحديد متى يبدأ فصل الخريف ، فهناك تاريخان منفصلان ، الأول يعتمد على البداية الفلكية لفصل الخريف ، والثاني هو تاريخ ثابت يستخدمه خبراء الأرصاد الجوية لتحديد بدايات الفصول ، لكنها ليست البداية الرسمية .

متى يبدأ فصل الخريف 2022 فلكياً

تعد البداية الرسمية لفصل الخريف هي بدايته فلكياً ، حيث يحدد البداية الفلكية للفصول من خلال ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس، الأمر الذي يؤدي إلى تلقي نصفي الأرض كمية مختلفة من الإشعاع الشمسي ، بحيث إما أن يميل نصف الأرض باتجاه الشمس ويكون الفصل صيفا أو يميل مبتعدا عن الشمس ويكون الفصل شتاء .

ويوم الاعتدال الخريفي هو اليوم الذي يبدأ فيه فصل الخريف فلكياُ ، وموعد الاعتدال الخريفي يكون في النصف الشمالي للكرة الأرضية يأتي في شهر سبتمبر/ أيلول ، وفي النصف الجنوبي يأتي في شهر يونيو/ حزيران ، ويمتد فصل الخريف حتى يوم الانقلاب الشتوي .

متى يبدأ فصل الخريف في 2022 - 1444

يبدأ فصل الخريف -2022-1444 يوم الجمعة المقبل الموافق 23 سبتمبر/ أيلول 2022، بحيث يستمر لمدة 89 يوما.

وبحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية ، تشرق الشمس يوم الاعتدال الخريفي عمودياً على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية ، وسيستمر لمدة ثلاثة أشهر مقبلـة لينتهي يـوم الثلاثاء المـوافق 20 ديسمبر، حيث سيحدث الانقلاب الشتوي في يوم الأربعاء 21 ديسمبر ليبدأ فصل الشتاء جغرافيًا ويستمر حتى 30 مارس 2023.

ويعتبر فصل الخريف فصل انتقالي من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى أمطار وانخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء.

تغير الطقس مع بداية فصل الخريف

سيكون الدخول في فصل الخريف بشكل تدريجي وبطيء مع استمرار الأجواء الدافئة أحياناً في العديد من الدول العربية ، خاصة تلك الواقعة على حوض البحر المتوسط .

فدخول القسم الشمالي من الكُرة الأرضية فلكياً في فصل الخريف، لا يعني بالضرورة حدوث تغيُّرات مباشرة على حالة الطقس كإنخفاض درجات الحرارة أو عدم استقرار الطقس.

سمات وخصائص فصل الخريف

يميل الجو إلى الاعتدال معظم الوقت، تتخلّله بعض موجات الحر، وبعض النسمات الباردة.

يميل لأن يكون الجو فيه أحياناً مغبرّاً وجافاً.

تكثر فيه الأمراض الالتهابية بسبب تقلبات الطقس، مثل الرشح والإنفلونزا والنزلات الرئوية ومرض الربو التحسّسي وأمراض العيون.

تكون السماء فيه غائمةً جزيئاً معظم الوقت، وقد تظهر فيه السحب السوداء أو الرمادية.

تهاجر فيه الطيور إلى بلادٍ بعيدةٍ هرباً من البرد القادم.

تبدأ بعض الحيوانات بالدخول في مرحلة البيات الشتوي، والاختباء في الجحور والأوكار والبيوت الخاصّة بها، مثل الأفاعي والقوارض وغيرها من الحيوانات ذوات الدم البارد.

يتوقّف فيه نمو معظم الأشجار. تُزرع فيه أنواعٌ كثيرةٌ من النباتات، مثل: الميرمية، والشقار، وأشجار النخيل، وشجر الحور، وشجر الدردار.

هناك العديد من أنواع الأزهار يبدأ موسم إزهارها في فصل الخريف تحديداً، ومن أشهر هذه الأزهار نذكر: نبتة تسمّى ورد الغريب، وسمّيت بهذا الاسم لأنها تخالف ورد الربيع وتُزهر في فصل الخريف.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قدمنا لكم متى يبدأ فصل الخريف 2022 - 1444 ، والذي يتزامن مع أواخر شهر سبتمبر من كل عام .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد