نصائح للوقاية من التقاط الفيروسات خلال فعاليات اليوم الوطني السعودي

نصائح للوقاية من التقاط الفيروسات خلال فعاليات اليوم الوطني السعودي

تحتفي المملكة العربية السعودية غدا الجمعة في اليوم الوطني السعودي، إذ تحتفل السعودية في الـ23 من شهر سبتمبر من كل عام، وتُجرى العديد من الفعاليات والاحتفاليات في اليوم الوطني السعودي.

ويحضر اليوم الوطني السعودي الآلاف من سكان المملكة السعودية، وهو ما يُمثل بيئة خصبة لانتقال الفيروسات المختلفة خاصة تلك التي تنتقل عبر الهواء.

نصائح عامة للوقاية من الفيروسات خلال حضور فعاليات واحتفالات اليوم الوطني السعودي

1-تغطية الفم والأنف أثناء السعال

ينصح بتغطية الفم والأنف بمنديل عند السعال أو العطس، لأن ذلك يقي من الإصابة بالفيروسات المختلفة مثل الإنفلونزا وفيروس كورونا ، إذ تنتشر هذه الفيروسات بشكل رئيسي عن طريق الرذاذ الناتج عن السعال أو العطس أو الكلام من الأشخاص المصابين بالإنفلونزا.

2-تنظيف اليدين جيداً

يساعد غسل اليدين كثيراً على حماية الإنسان من الجراثيم التي تنتقل عن طريق اللمس، ومع الازدحام الشديد في الحفلات وفعاليات اليوم الوطني السعودي التي تُقام على هامش اليوم الوطني السعودي، يُتوقع أن تزداد فرص انتقال الجراثيم عن طريق اليدين، لذلك من الضروري تنظيفهما جيداً، وفي حالة عدم توفر الماء والصابون، استخدمي منظّف اليدين الجيد من الصيدلية.

3-تجنّب لمس العين أو الأنف أو الفم

تنتشر الجراثيم عندما يلمس الشخص شيئاً ملوثاً بالجراثيم ثم يلمس عينيه أو أنفه أو فمه؛ لذلك يفضل تجنب هذه العادة خلال حضور فعاليات اليوم الوطني السعودي للوقاية من العدوى بالأمراض.

4-زيادة المسافة مع الآخرين

يمكن أن تحمل الجزيئيات الصغيرة التي ينفثها الناس أثناء التنفس جزيئيات فيروسية، وكلما اقترب الانسان من عدد أكبر من الأشخاص، زاد احتمال تعرضه للإصابة بالفيروسات، لذلك من الأفضل أثناء التواجد في أماكن مزدحمة خلال فعاليات اليوم الوطني السعودي، أن يحرص على ترك مسافة آمنة بين الآخرين.

5-ارتداء الكمامة

بفضل ارتداء كمامة الوجه في حال التواجد في مكان شديد الازدحام  مثل اليوم الوطني السعودي خاصة في وجود أحد الأشخاص أو أكثر يسعل أو يعطس، لأنَّ الكمامة تقلل فرص انتقال العدوى عن طريق الرذاذ المتطاير في الهواء.

6-تنظيف مقاعد الحمامات

لا غنى عن استخدام الحمامات العامة أثناء حضور الفعاليات أو الاحتفاليات باليوم الوطني السعودي، لذلك للوقاية من انتقال الفيروسات والبكتيريا التي قد تُصيب المعدة نتيجة استخدام هذه الحمامات، يجب الحرص على تنظيف مقاعد المرحاض والأسطح أو الأشياء التي قد تكون ملوثة بالبراز أو القيء بمطهر اليدين الجيد.

المصدر : وكالة سوا - مجلة سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد