متى يبدأ فصل الخريف في فلسطين 2022 ومتى ينتهي ؟

متى يبدأ فصل الخريف في فلسطين 2022 ومتى ينتهي

متى يبدأ فصل الخريف في فلسطين 2022 ومتى ينتهي – بالتزامن مع أواخر شهر سبتمبر من كل عام وبداية العد التنازلي لانتهاء فصل الصيف ، ارتفعت مؤشرات بحث جوجل العالمي في الساعات القليلة الماضية حول معرفة متى يبدأ فصل الخريف في فلسطين 2022 ومتى ينتهي .

حيث يترقب العديد من المواطنين في فلسطين بداية فصل الخريف 2022 ، لذلك يتسائل الكثير عن متى يبدأ فصل الخريف في فلسطين 2022 ومتى ينتهي ، وذلك بعد الأجواء شديدة الحرارة في الوقت الحالي ، ويبدأ العد التنازلي لبداية فصل الخريف، مع أواخر سبتمبر من كل عام ، ويكون هو الفصل المميز لدى الكثيرين بسبب بداية اعتدال درجات الحرارة فيه.

وفي بداية فصل الخريف تبدأ الليالي تطول ودرجات الحرارة تصبح أكثر برودة خاصة في أوقات الليل ، وتتغير ألوان أوراق الأشجار .

ولتحديد متى يبدأ فصل الخريف ، فهناك تاريخان منفصلان ، الأول يعتمد على البداية الفلكية لفصل الخريف ، والثاني هو تاريخ ثابت يستخدمه خبراء الأرصاد الجوية لتحديد بدايات الفصول ، لكنها ليست البداية الرسمية .

متى يبدا فصل الخريف فلكياً

تعد بداية فصل الخريف فلكياً هي البداية الرسمية له ، ويحدد البداية الفلكية للفصول من خلال ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس، مما يؤدي إلى تلقي نصفي الأرض كمية مختلفة من الإشعاع الشمسي ، بحيث إما أن يميل نصف الأرض باتجاه الشمس ويكون الفصل صيفا أو يميل مبتعدا عن الشمس ويكون الفصل شتاء .

أما بداية فصل الخريف فلكياً فتكون يوم الاعتدال الخريفي ، وموعد الاعتدال الخريفي يكون في النصف الشمالي للكرة الأرضية يأتي في شهر سبتمبر/ أيلول ، وفي النصف الجنوبي يأتي في شهر يونيو/ حزيران ، ويمتد فصل الخريف حتى يوم الانقلاب الشتوي .

متى يبدأ فصل الخريف في فلسطين 2022 ؟

قال الراصد الجوي الفلسطيني ليث العلامي ، إن الاعتدال الخريفي في طقس فلسطين يحدث يوم الجمعة المقبل 23 سبتمبر 2022 ، حيث ستشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء ويتساوى طول النهار والليل في جميع أنحاء العالم ، ويكون خريفا في نصف الكرة الشمالي، وربيعا فى نصف الكرة الجنوبي .

ويبدأ فصل الخريف في فلسطين 2022 يوم الجمعة المقبل 23 سبتمبر/ أيلول 2022، وينتهي يوم الأربعاء 21 ديسمبر/ كانون أول 2022، بحيث يستمر لمدة 89 يوما.

وبحسب تقويم الأرصاد الجوية الفلسطينية ، يكون أول أيام الخريف دائمًا هو 1 سبتمبر، و ينتهي في 30 نوفمبر، اي ان فصل الخريف في علم الارصاد الجوية يمتد ثلاث أشهر .

ويعتبر فصل الخريف فصل انتقالي من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى أمطار وانخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء.

متى ينتهي فصل الخريف في فلسطين 2022 ؟

يستمر فصل الخريف في فلسطين لمدة 89 يوماً ، حيث يبدأ يوم الجمعة (23 سبتمبر/ أيلول 2022)، وينتهي يوم الأربعاء (21 ديسمبر/ كانون أول 2022) .

ووفقاً لتقويم الأرصاد الجوية، يكون أول أيام الخريف دائمًا هو 1 سبتمبر، و ينتهي في 30 نوفمبر، اي ان فصل الخريف في علم الارصاد الجوية يمتد 3 اشهر : سبتمبر ، أكتوبر ، نوفمبر.

علامات بداية فصل الخريف 2022

ابتداء من يوم الاعتدال الخريفي الذي يكون فيه طول النهار والليل متساويين تقريبًا، تصبح الليالي بعد ذلك أطول بشكل متزايد مع مرور الأيام.

يبدأ الجزء الشمال بالميل بعيدًا عن الشمس، مما يؤدي إلى تقليل ضوء الشمس المباشر وبالتالي انخفاض درجات الحرارة.

تغير لون أوراق الأشجار والنباتات، حيث يتغير لون الأوراق من الأخضر إلى الأحمر أو البرتقالي أو الأصفر أو البني .

سقوط أوراق جميع النباتات غير دائمة الخضرة .

هجرة الطيور، حيث تطير الطيور مثل العندليب والوقواق والسنونو جنوبًا بحثًا عن درجات حرارة أكثر دفئًا.

تنضج بذور العديد من الأشجار (مثل الجوز والكونكر) وتسقط على الأرض فنلاحظ بذور بعض الاشجار تملأ الأرصفة .

سمات وخصائص فصل الخريف

يميل الجو إلى الاعتدال معظم الوقت، تتخلّله بعض موجات الحر، وبعض النسمات الباردة.

يميل لأن يكون الجو فيه أحياناً مغبرّاً وجافاً.

تكثر فيه الأمراض الالتهابية بسبب تقلبات الطقس، مثل الرشح والإنفلونزا والنزلات الرئوية ومرض الربو التحسّسي وأمراض العيون.

تكون السماء فيه غائمةً جزيئاً معظم الوقت، وقد تظهر فيه السحب السوداء أو الرمادية.

تهاجر فيه الطيور إلى بلادٍ بعيدةٍ هرباً من البرد القادم.

تبدأ بعض الحيوانات بالدخول في مرحلة البيات الشتوي، والاختباء في الجحور والأوكار والبيوت الخاصّة بها، مثل الأفاعي والقوارض وغيرها من الحيوانات ذوات الدم البارد.

يتوقّف فيه نمو معظم الأشجار. تُزرع فيه أنواعٌ كثيرةٌ من النباتات، مثل: الميرمية، والشقار، وأشجار النخيل، وشجر الحور، وشجر الدردار.

هناك العديد من أنواع الأزهار يبدأ موسم إزهارها في فصل الخريف تحديداً، ومن أشهر هذه الأزهار نذكر: نبتة تسمّى ورد الغريب، وسمّيت بهذا الاسم لأنها تخالف ورد الربيع وتُزهر في فصل الخريف.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قدمنا لكم متى يبدأ فصل الخريف في فلسطين 2022 ومتى ينتهي ، والذي ينتظره العديد من المواطنين في فلسطين بعد الأجواء الصيفية شديدة الحرارة .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد