بعد إطلاقها اليوم .. ما هي طائرة "يوم القيامة" الأكثر تطورا بالعالم؟

تعرف على طائرة يوم القيامة مركز القيادة الجوي

رُصد في سماء العالم خلال الساعات الأخيرة إطلاق أول طائرتي يوم القيامة الأمريكية والروسية، في حدث خطير تشهده الكرة الأرضية لأول مرة، وذلك عقب وجود حالة من التوتر والغليان في مختلف دول وبلدان العالم. 

وفيما تمثل طائرة يوم القيامة، أكثر طائرات العالم تطوراً وأخطرها رعباً، حيث أنها صنعت بمواصفات عالية ونادرة وعلى يد كبار الضباط، لتكون الخيار الأخير للنجاة كونها مقاومة للنبضات الكهرومغناطيسية الناتجة عن الانفجار النووي، مما يمكن رئيس البلاد من قيادة الجيش واعطاء الأوامر لكل جيوشه وهو في مكان اقامته في الجو. 

وتمتلك أمركيا وروسيا الطائرتين الوحيدتين في العالم اللتين تحملان مواصفات تجعلهما بحق طائرتي يوم القيامة، الإ أن هناك مواصفات محددة لكل يوم قيامة بينهما، فالطراز الأمريكي من طائرة يوم القيامة من طراز" E-4B "وفي نسخة عسكرية من طائرة الركاب "بوينج سبعمائة وسبعة واربعين مئتين"، وتختلف طائرة يوم القيامة عن "اير فورس وان" المخصصة للزيارات العادية للرئيس الأمريكي. 

وتتمكن طائرة يوم القيامة من أن تحلق لمدة سبعة أيام بشكل مستمر دون توقف، ويمكن لطاقم القيادة ومن على متنها، التواصل مع الأرض في أي بقعة من العالم أثناء تحليقها في الجو.

وتتفوق قوتها على أسطول قوات الدفاع الجوي الأمريكي، حيث صممت بطريقة تجعلها محصنة ضد الهجوم النووي والنيازك والشهب وأي قوة جوية أخرى.

طائرتي يوم القيامة.jpg
ويعمل محركها 24 ساعة في اليوم، و 365 يوم في العام، أي أنها لا تتوقف عن العمل وهي جاهزة للإقلاع في أي لحظة إذا ما ادعت الحاجة بشكل طارئ.

وكونها مزودة بوسائل حماية إشعاعية، تستطيع أن تقلع في غضون دقائق فقط من حدوث الهجوم، بالاضافة إلى أنها تتكون من ثلاثة طوابق وتحتوي على أجهزة متطورة للغاية تجعلها أكثر تحملا للنبضات الكهرومغناطيسية.

ويستطيع الضابط القائد للطائرة معرفة أماكن وجود الرئيس الأمريكي ونائبه و وزير الدفاع والخارجية والنائب العام عبر الشاشات داخل الطائرة، وتستطيع الغواصات المختبئة في أعماق المحيطات تلقي الأوامر العسكرية من الطائرة في أي بقعة من المحيط.


كم ثمن طائرة يوم القيامة

وصل السعر الخاص بثمن صائرة يوم القيامة ما يقارب 223 مليون دولار أمريكي، فهي من ضمن الطائرات الفريدة من نوعها، والتي تم تصميمها لكي يتم مواجهة أي هجوم نووي أو نيازك او شهب أو أي قوة خارجية أخرى، والدولة الوحيدة التي تمتلك هذه الطائرة هي الولايات المتحدة وروسيا فقط لا غير، وهي تختلف تماماً عن الطائرة المخصصة لزيارات الرئيس الأمريكي، فهي مزودة بوسائل حماية إشعاعية تستطيع أن تقلع في غضون دقائق فقط دون حدوث أي هجوم عليها.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد