مصر.. هل السفر عبر رحلات "ترانزيت" لأداء العمرة قانوني؟

السفر لأداء العمرة عن طريق ترانزيت رحلات

أخطرت غرفة شركات السياحة في مصر عدد من المواطنين بعدم تمكنهم في اداء العمرة من السفر، بسبب مخالفتهم قانون البوابة المصرية للعمرة رقم 72 لسنة 2021، ومحاولتهم السفر عن طريق رحلات ترانزيت لإحدى المدن العربية أو بتأشيرات إفتراضية دون اتباع الطرق المنصوص عليها في قانون البوابة.

وحرر المواطنين محاضر ضد السماسرة والوسطاء الذين أوهموهم بإمكانية السفر للعمرة بهذه الطرق الغير قانونية رغم عدم بدء الرحلات رسميا، وبدون اللجوء لشركة سياحة معتمدة.

ودعت غرفة شركات السياحة، جموع المواطنين، بضرورة توخي الحذر من بعض البرامج الوهمية التي تنتشر من بعض الوسطاء والسماسرة والتي تعتمد على توفير تأشيرات افتراضية للمواطنين بعيدا عن الاجراءات المتبعة في السفر لرحلات العمرة من خلال البوابة المصرية للعمرة.

وتؤكد غرفة شركات السياحة، أنها تقوم وبالتعاون التام مع وزارة السياحة بالتنسيق على مدار الساعة في كافة منافذ السفر بالمطارات ومع مختلف الأجهزة الأمنية بتلك المطارات خاصة شرطة الجوازات لرصد محاولات السفر عبر تلك المنافذ بحجة التوجه إلى عدد من العواصم العربية.

وكما تقوم بفحص جوازات وأوراق سفر المواطنين ليتبين أن تلك العواصم العربية مجرد محطة ترانزيت للسفر من خلالها لأداء العمرة بالمخالفة لقانون البوابة المصرية للعمرة الذي صدر مؤخرا والذي ينظم عملية السفر لأداء العمرة من خلال التسجيل في البوابة.

وقالت الغرفة السياحية ، في بيان صادر عنها، إن الهدف من القانون ضمان سلامة المواطنين الراغبين في السفر لأداء العمرة وضمان حصولهم على حقوقهم كاملة والعمل على راحتهم وسلامتهم منذ السفر وحتى العودة،

وأشارت الغرفة إلى وجود بعض السماسرة والوسطاء يحاولون التحايل على هذا القانون بالسفر خارج تلك المنظومة عبر الترانزيت ببعض العواصم ثم السفر منها لأداء العمرة مما يهدد حقوق هؤلاء المواطنين وعدم متابعتهم من خلال وزارة السياحة.

وأكدت الغرفة على التعاون الوثيق بينها وبين وزارة السياحة وكافة الجهات المعنية لانجاح منظومة العمرة وحماية حقوق المواطنين تطبيقا للقانون، مؤكدة على ضرورة تأكد المواطنين الراغبين في السفر لأداء العمرة من أن الشركة التي تم إختيارها للسفر من خلالها مسجلة علي البوابة المصرية للعمرة كما يمكنهم التأكد من سلامة كافة إجراءات السفر عبر الموقع الالكتروني للبوابة المصرية للعمرة.

المصدر : وكالة سوا - اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد