الحكومة اللبنانية: ملف ترسيم الحدود البحرية يشهد تقدماً كبيراً

نجيب ميقاتي خلال لقائه مع وزير الخارجية الامريكي انطوني بلينكين والوسيط الامريكي هوكستين في نيويورك

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم الاربعاء 21 سبتمبر 2022، أن ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل يشهد تقدما كبيرا.

وقال ميقاتي خلال لقائه في نيويورك بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين والوسيط الأمريكي آموس هوكستين: "إنه تم عرض مجمل الملفات، وجرى التشديد بشكل خاص على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية"، مؤكدا أن "ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يشهد تقدما كبيرا".

بدوره، ذطر بلينكين أن اللقاء مع ميقاتي كان مثمرا، حيث تمت مناقشة الحاجة إلى إجراء انتخابات رئاسية في الوقت المناسب، وضرورة تنفيذ الإصلاحات لدعم الشعب اللبناني"، مؤكدا أن "الولايات المتحدة ستواصل العمل مع لبنان من أجل تحقيق السلام"

وأفادت وسائل إعلام عبرية، بأن: "الاتفاق قد اكتمل بين الطرفين وانه وفقًا للاتفاقية الناشئة، سيتم إنشاء منطقة أمنية حيث سيتم إنشاء قوات دولية بين الخط رقم 1 خط الحدود وفقًا لموقف إسرائيل، وبين الخط رقم 23  الخط الحدودي وفقًا لموقع لبنان الأصلي".

ومن المتوقع أن يقدم الوسيط الأمريكي هوكستين مسودة اتفاق نهائية بحلول نهاية الأسبوع، على أن تضغط الولايات المتحدة  للوصول إلى توقيع قبل نهاية الشهر الجاري.

يذكر أن المفاوضات غير المباشرة بدأت  بين لبنان وإسرائيل بوساطة أمريكية عام 2020، حيث أعلن لبنان في البداية حيازته لحوالي 860 كيلومترا مربعا (332 ميلا) من المياه، لكنه عدل العرض ليشمل 1430 كيلومترا مربعا إضافيًا يشمل جزءا من حقل غاز كاريش، الذي تطالب به إسرائيل بالكامل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد