غوتيريش يحذّر من مخاطر كبيرة تهدّد الإنسانية في العالم

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش يحذّر من مخاطر كبيرة تهدّد الإنسانية العالمية

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من مخاطر متنوّعة وكبيرة تهدّد الإنسانية في العالم، مشيراً إلى أنّ القوى العالمية غير راغبة أو غير قادرة على مواجهتها على ما يبدو.

وعدّ غوتيريش خلال كلمته في افتتاح الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وجود عالم بدون فقر مدقع أو جوع "أمر في متناول اليد"،

واستدرك قائلا: :"لكن بسبب قراراتنا، فإنه ليس العالم الذي اخترناه. وفي الجمعية العامة للأمم المتحدة، أدعو إلى إطلاق حافز أهداف التنمية المستدامة، بقيادة مجموعة العشرين، لتعزيز التنمية المستدامة بشكل كبير في الدول النامية". وذلك في تغريدة عبر حسابه على تويتر.

وأكّد أن هناك مشاكل كبيرة تتفاقم في العالم وتهدّده منها: الحرب في أوكرانيا، ونقص الغذاء والزيادة الحادة في تكاليف المعيشة إلى التهديدات البيئية الخطيرة التي تهدّد بإعاقة العالم، ما يضعه في "اختلال وظيفي عالمي جسيم".

وتابع:" لا يمكن حل أي تحدٍ عالمي كبير من خلال تحالف الراغبين، بل نحن بحاجة إلى تحالف العالم"، مشيراً إلى أنّ الوضع يزداد سوءاً؛ لأنّ العديد من الدول تختار عدم المشاركة.

ونوّه إلى أنّ هذه الأزمات تهدّد جوهر مستقبل البشرية ومصير الكوكب، وأنّ التقدم في كل هذه القضايا وغيرها رهينة التوترات الجيوسياسية.

المصدر : وكالة سواـ الكويتية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد