تفاصيل لقاء رياض المالكي بوزيرة خارجية سلوفينيا في نيويورك

تفاصيل لقاء رياض المالكي بوزيرة خارجية سلوفينيا في نيويورك

التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي ، اليوم الثلاثاء 202 سبتمبر 2022، نظيرته وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فايون، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77 المنعقدة حاليا في نيويورك.

واطلع المالكي نظيرته السلوفينية على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، بما فيها انتهاكات قوات الاحتلال الاسرائيلي وجرائمه بحق أبناء الشعب الفلسطيني. 

وأشار الوزير المالكي إلى غياب الأفق السياسية المتاحة بسبب تعنت الحكومة الاسرائيلية خاصة في ظل اقتراب الانتخابات الاسرائيلية، الأمر الذي يساهم في تقويض عملية السلام وحل الدولتين وإمكانية استئناف المفاوضات.

وتطرق المالكي الى العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين، داعيا الحكومة السلوفينية للاعتراف بدولة فلسطين لما لهذه الخطوة من انعكاس على حماية حقوق الشعب الفلسطيني، وعلى إمكانية تحقيق حل الدولتين المعترف به دوليا.

وطلب دعم سلوفينيا في الحراك الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، خاصة أن سلوفينيا تعتبر من الدول الداعمة للقانون الدولي وحقوق الانسان كما تعمل حاليا بدورها للترشح الى عضوية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وشدد الوزير المالكي على دور سلوفينيا في مساءلة اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ومحاسبتها على جرائمها. وفي هذا الصدد أكد أن دولة فلسطين مستمرة باتخاذ كافة السبل السياسية والقانونية والدبلوماسية المتاحة لذلك، بما فيه التوجه للمحكمة الجنائية الدولية، ومحكمة العدل الدولية.

بدورها، عبرت فايون، عن دعم بلادها لحقوق الشعب الفلسطيني، وحل الدولتين، وأشارت الى حراك سلوفينيا لحصولهم على عضوية مجلس الأمن، وضرورة دعم الدول الصديقة لهذا التوجه.

المصدر : وكالة سوا-وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد