فصائل فلسطينية تعلق على أحداث نابلس

اشتباكات في نابلس

علقت فصائل فلسطينية في بيانات منفصلة اليوم الثلاثاء على أحداث نابلس .

وفيما يلي نص البيانات كما وصلت "سوا":

الجهاد الإسلامي

 الناطق باسم حركة الجهاد الاسلامي أ. طارق سلمي:

▪️ ندين بشدة اعتقال المقاوِمَين مصعب اشتيه وعميد طبيلة من قبل أجهزة أمن السلطة في نابلس. 

▪️ إن المسؤولية الوطنية تستوجب حماية شعبنا ومقاوميه في محافظات الضفة ، والحفاظ على مسار المواجهة ضد الاحتلال وقطعان المستوطنين. 

▪️ نطالب بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين، والتوقف عن سياسة الاعتقال والملاحقة .

الجبهة الديمقراطية

الجبهة الديمقراطية تدين اعتقال أجهزة السلطة للمناضل المطارد مصعب اشتية ومقتل المواطن فراس يعيش برصاص أجهزتها الأمنية 

أصدرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين،بياناً صباح اليوم أدانت فيه إقدام سلطة الحكم الإداري الذاتي وأجهزتها الأمنية باعتقال المناضل المطارد والاسير المحرر مصعب اشتية في مدينة نابلس، والذي سبق وأن تعرّض لعدة محاولات اعتقال واغتيال ، كما أدانت فيه إطلاق النار من قبل هذه الاجهزة مما أدى الى مقتل واستشهاد المواطن فراس يعيش على أيدى قوات أمن السلطة.

وقالت الجبهة في بيانها ‘ إن إقدام اجهزة السلطة على هذه الجريمة إنما يشكل استجابة للضغوط التي تمارس عليها من قبل دولة الاحتلال للقيام بالوظيفة التي أنشأها اتفاق أوسلو لهذه الاجهزة ، وقالت الجبهة في بيانها ” بدلاً من أن تكون الاجهزة الأمنية درعاً واقياً للمناضلين وللمقاومة الشعبية ، فإنها تتحول تحت ضغط دولة الاحتلال لأن تصبح أداة قمعية بيده يستخدمها ضد شعبنا “.

وأضافت الجبهة في بيانها ” إن ما قامت به الأجهزة الأمنية يضر حتما بالنسيج والتلاحم الاجتماعي وبالوحدة الميدانية والوطنية والتي تشكل أحد شروط الإنتصار على المحتل، وأن لا بديل عن وقف التنسيق الأمني والعمل على تغيير عقيدة أجهزة السلطة الأمنية ” .

ودعت الجبهة في بيانها ، إلى الإسراع في تدارك الامور كي لا يقع مزيد من الفلتان والتدهور بسبب هذه الممارسات اللامسؤولة ومحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة أفراداً وأجهزة ومتخذي القرار.

لجان المقاومة

تصريح صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين  " .

نستنكر وندين بشدة إعتقال اجهزة امن السلطة في رام الله للمطارد مصعب إشتية وعميد طبيلة ونحملها المسؤولية الكاملة عن حياتهما ونطالبها بالافراج عنهم فورا  .

إعتقال وملاحقة المطاردين جريمة وطنية مرفوضة ومدانة من كل شعبنا ومقاومته وهي هدية مجانية للعدو الصهيوني المجرم .

ننعى الشهيد فراس يعيش ابن نابلس جبل الذى ارتقى خلال الاحتجاجات العارمة الرافضة لاعتقال المطارد مصعب اشتية ودماؤه ستبقى وصمة عار ابدية على جبين السلطة وأجهزتها الأمنية.

ندعو للإفراج الفوري والسريع عن المطاردين مصعب اشتية وعميد طبيلة واغلاق ملف الاعتقال السياسي

المكتب الاعلامي للجان المقاومة في فلسطين

الثلاثاء 20 أيلول سبتمبر 2022م الموافق 24 صفر لعام 1444هجرية .

الجبهة الشعبية

تصريح صحفي 

 الشعبيّة تدين بشدة أحداث نابلس وتحمّل السلطة وأجهزتها الأمنية المسؤوليّة الكاملة 

دانت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين بشدة إقدام الأجهزة الأمنيّة على اعتقال المطارَدَيْن المقاومين مصعب اشتية وعميد طبيلة من نابلس، وتطالب بضرورة الإفراج الفوري عنهما وعن كل المقاومين والمعتقلين السياسيين، مُؤكدةً أنّ السلطة وأجهزتها الأمنيّة تتحملان المسؤوليّة الكاملة عن أحداث نابلس.

 

وأكَّدت الشعبيّة أنّه في الوقت الذي تتواصل فيه فصول الهجمة البربرية العنصرية الصهيونية على أبناء شعبنا الفلسطيني في القدس ، والضفة، و غزة ، والـ48 تستمر أجهزة أمن السلطة بشن حملة اعتقالات واسعة تطال المقاومين من مختلف المناطق في استمرارٍ لنهج السلطة الذي يتنافى مع تطلعات شعبنا بتصعيد الاشتباك والمواجهة مع الاحتلال.

 

ونعت الجبهة الشعبيّة إلى جماهير شعبنا الشهيد فراس فارس يعيش (53 عامًا)، والذي ارتقى متأثرًا بجراحه التي أصيب بها أمس الإثنين برصاص أجهزة أمن السلطة التي اعتدت على الاحتجاجات والمظاهرات الشعبيّة الرافضة لجريمة اختطاف المقاوميْن في نابلس.

 

وشددت الجبهة على أنّ الخيار الشعبي المؤيّد لتصعيد المواجهة ضد جرائم الاحتلال والمستوطنين، وتوسيع واستمرارية الاشتباك المفتوح مع الاحتلال أقوى من كل أشكال القمع، ومحاولات إجهاض الفعل المقاوم باستخدام سياسة القبضة الحديديّة، مُؤكدةً أن من لا يستطيع تأييد هذا الخيار والانخراط مع انتفاضة شعبنا والانتصار لدماء الشهداء عليه أن يتنحى جانبًا.

الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين 

دائرة الإعلام المركزي 

20/9/2022

حركة حماس

بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صحفي

ننعى الشهيد فراس يعيش ونحمّل أجهزة السلطة مسؤولية التطاول على دماء أبناء شعبنا

 

ننعى إلى شعبنا الفلسطيني الشهيد فراس فارس يعيش (53 عامًا)، الذي ارتقى متأثرا بجراحه التي أصيب بها مساء أمس الإثنين برصاص أجهزة أمن السلطة التي اعتدت على الاحتجاجات والمظاهرات الشعبية ضد جريمة اختطاف المقاوميْن المطاردَين مصعب اشتية وعميد طبيلة، في مدينة نابلس.

 

نحمّل السلطة وأجهزتها الأمنية المسؤولية كاملة عن استشهاد المواطن يعيش، والتطاول على دماء أبناء شعبنا، والتساوق مع سياسات الاحتلال الإجرامية بحق مقاومينا وأبطال شعبنا.

 

إننا إذ نعزي ذوي الشهيد يعيش، الذي لحق بأخيه الشهيد أمجد الذي استشهد برصاص الاحتلال عام 1987م، ونرجو من الله الشفاء العاجل للمصابين، لندعو السلطة وأجهزتها الأمنية إلى التوقف عن تلك التجاوزات والانتهاكات الخطيرة، ورفع يدها عن مقاومتنا وثوار شعبنا المنتفضين في وجه الاحتلال.

 

 ندعو القوى والمؤسسات والشخصيات الوطنية والاعتبارية إلى تحمّل مسؤوليتها في إلزام السلطة وأجهزتها الأمنية بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين كافة، والمطاردين خاصة، وإنهاء نهج الاعتقال السياسي الآثم.

 

حركة المقاومة الإسلامية - حماس

 

الثلاثاء 24 صفر 1444 هـ

الموافق 20 أيلول/ سبتمبر 2022م

حركة المبادرة الوطنية

المبادرة الوطنية تحذر من الاحتقان الداخلي وتطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين

حذرت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية من تصاعد حالة الاحتقان الداخلي وما تحمله من مخاطر تغليب الصراعات الداخلية على التناقض مع الاحتلال والمقاومة المشروعة له.
وطالبت المبادرة بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين بمن فيهم مصعب شتية و عميد طبيلة ووقف ظاهرة الاعتقالات السياسية ودعت الى حوار مسؤول لنزع فتيل الاحتقان الداخلي وما يحمله من مخاطر على الشعب الفلسطيني والذي أدى الى استشهاد المواطن فراس يعيش في نابلس. 
وأكدت المبادرة الوطنية الحاجة الملحة لإنهاء الانقسامات الداخلية والتوحد  في مواجهة تهديدات الاحتلال باجتياح شامل للمدن الفلسطينية. و قالت انه ما من أمر يجب أن يعلو على أولوية الوحدة الوطنية في مواجهة الاحتلال ونظام الاضطهاد العنصري الذي يمارسه ضد الشعب الفلسطيني و الذي كان حصيلته استشهاد 150 فلسطينيا منذ بداية هذا العام.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد