أفضل 10 طرق لتسريع هواتف الاندرويد البطيئة

أفضل 10 طرق لتسريع هواتف الاندرويد البطيئة

تعتبر هواتف الأندرويد حساسة للغاية كما أن نظام الأندرويد نفسه يتأثر جداً من طريقة الاستخدام وبعض المستخدمين قد لا يدركون أن طريقة استخدامهم الخاطئة هي التي تتسبب في تدني وهبوط أداء الهاتف شيئاً فشيئاً، حتى يصبح الهاتف غير قادر على تنفيذ أبسط مهامه الاعتيادية بشكل طبيعي.

وتعتبر مشكلة بطء هاتف أندرويد من أشهر المشاكل شيوعاً التي تواجه مستخدميه بعد شهر أو شهرين كحد أقصى من شراء الهاتف.

أفضل 10 طرق لتسريع هواتف الاندرويد البطيئة: 

1. قم بعمل إعادة تشغيل للهاتف

هذه المحاولة جيدة جداً وخاصة لهواتف الأندرويد التي تحتوي على مواصفات ضعيفة ولكن حتى مع هواتف الأندرويد الرائدة هذه النصيحة تؤتي ثمارها لذا، قبل أن تتعمق في تجربة العديد من الحلول الأخرى اصنع معروفاً لنفسك وقم فقط بعمل إعادة تشغيل للهاتف وتحقق من النتائج. 

2. تأكد من تحديث الهاتف

إن الهدف من وراء التحديثات البرمجية ليس فقط إمداد الهاتف بالميزات الجديدة أو التصحيحات الأمنية لمواكبة التهديدات الخطيرة والفيروسات وإنما من شأنها أيضاً أن تجلب العديد من التحسينات وإصلاحات شاملة لجميع الأخطاء التي كانت تواجه المستخدم مع الإصدارات السابقة من نظام التشغيل، لذا، من الضروري أن تتأكد من تحديث الهاتف باستمرار عن طريق الدخول إلى الإعدادات ثم حول النظام ثم البرامج والنظام ثم التحقق من وجود أي تحديثات جديدة وإذا اتضح لك أن هناك تحديثات قيد الانتظار فقم بعمل تنزيل لها وتثبيتها على الفور.

3. إزالة التطبيقات الغير مستخدمة أو تعطيلها

التطبيقات كانت الوسيلة الأمثل لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من هواتفنا الذكية ولكن في بعض الأحيان هذه التطبيقات لا تكون سوى مُجرد عبء ثقيل على الهاتف خاصة وإذا كنت توقفت عن استخدامها منذ فترة زمنية طويلة. هناك العديد من التطبيقات التي تنشط في الخلفية حتى في حالة عدم استخدامها طالما حصلت هذه التطبيقات على الأذونات والصلاحيات اللازمة لها. وبهذا الشكل تبدأ هذه التطبيقات في استخدام نسبة من ذاكرة الرامات وقد تلتهم كمية كبيرة من باقة الإنترنت وبالتأكيد هي تفرض عبء إضافي على خصائص المعالجة ناهيك عن مساحة التخزين التي تشغلها.

4. لا تعتمد على الخلفيات الحية المتحركة

لا شك في أن أغلبنا يُفضل المظهر الجميل والأنيق لشاشة الهاتف الرئيسية وبالتالي فإن بعض المستخدمين يفضلون تثبيت الخلفيات الحية أو المتحركة لشاشة الهاتف الرئيسية وفي حين أن هذه الخلفيات تستعيد روح مظهر الهاتف مرة أخرى إلا إنها تفرض عبء ثقيل على خصائص المعالجة المركزية والرسومية

5. حذف ذاكرة التخزين المؤقتة للتطبيقات

الذاكرة المؤقتة للتطبيقات تعمل على تخزين البيانات والإعدادات التي تم استخدامها على التطبيق وهذا من أجل تسريع عملية تحميلها في المرات التالية ولكن أحياناً بعد فترة طويلة من استخدام التطبيق يحدث خلل في ذاكرة التخزين المؤقتة مما قد يتسبب في تدهور حالة التطبيق وتراجع أداؤه بشكل ملحوظ

6. تحرير مساحة من ذاكرة التخزين الداخلية

بمرور الوقت تتكدس هواتفها بالمزيد والمزيد من البيانات سواء كانت هذه البيانات ضرورية للاستخدام أو إن لم تكن كذلك، هذه البيانات ستتسبب حتماً في بطء الهاتف لأنه بمجرد امتلاء ذاكرة التخزين الداخلية بالبيانات ستبدأ في ملاحظة تراجع أداء الهاتف

7. اعتمد على تطبيقات "لايت" المُخففة

العديد من مطوري التطبيقات قرروا تطوير تطبيقات باسم التطبيقات Lite من أجل المستخدمين الذين يقيمون في الدول النامية التي تعاني من مشاكل مستمرة في اتصال الإنترنت أو التي يمتلك معظم مستخدميها هواتف ضعيفة جداً. هذه التطبيقات عبارة عن إصدارات مُخففة من الإصدارات الأصلية ولذلك فهي تأتي بحجم صغير جداً لا يكاد يتعدى 10 ميجابايت وهي لا تستهلك الكثير من موارد الهاتف بل وحتى متطلباتها من الإنترنت محدودة جداً

8. لا تحاول تنزيل التطبيقات من مصادر غير موثوقة

متجر جوجل بلاي هو أكثر المصادر أماناً من أجل الحصول على التطبيقات كما أنه الأكبر على الإطلاق ولكن لا يوجد أدنى مانع إذا كنت تفضل تنزيل التطبيقات من المتاجر الأخرى في حالة كانت هذه التطبيقات غير متواجدة على متجر جوجل بلاي ولكن قبل أن تعتمد على أي من متاجر الطرف الثالث ينبغي أن تعرف حقيقة مهمة وهي أن أغلب التطبيقات التي لا تسمح بها جوجل على متجرها هي لا تقدم أي نوع من الفائدة للمستخدم وإنما هي تستهدف فقط سرقة بيانات المستخدم من أجل بيعها. 

9. تقليل الرسوم المتحركة أو تعطيلها

جميع هواتف الأندرويد تحتوي على ميزة في خيارات المطور تُعرف باسم "الرسوم المتحركة" والغرض من هذه الميزة هي أن تضيف بعض تأثيرات الحركة أثناء عرض الصور أو النصوص وباختصار شديد هي تحاول أن تمنح واجهة المستخدم مظهر أفضل وتأثير حيوي ولكن هذه الميزة تتسبب في إضافة عبء ثقيل على خصائص المعالجة المركزية والرسومية ولذلك من الأفضل تقليل سرعتها أو تعطيلها تماماً.

10. عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف

قم بعمل إعادة ضبط المصنع للهاتف، وعمل إعادة ضبط المصنع للهاتف يعني أنك ستفقد جميع البيانات التي تحتفظ بها على الهاتف لذا، من الأفضل أن تحتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك الهامة قبل عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف. يمكنك عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف من داخل الإعدادات أو من خلال واجهة وضع الاسترداد.

المصدر : وكالة سوا - بوابة التكنولوجيا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد