الزراعة بغزة تتحدث عن موسم قطف ثمار الزيتون والأسعار لهذا العام

الزراعة بغزة تتحدث عن موسم قطف ثمار الزيتون لهذا العام

تحدث الناطق باسم وزارة الزراعة في غزة أدهم البسيوني، اليوم الإثنين، حول موسم الزيتون لهذا العام وموعد قطف الثمار والإنتاجية والأسعار.

وقال البسيوني خلال حديثٍ لإذاعة "صوت الأقصى": "لدينا موسم وفير ومميز من إنتاج الزيتون لهذا العام، ولدينا حوالي 43 ألف دونم من الزيتون، جزء كبير منها بما يقارب 34 ألف دونم قيد الإنتاج".

وأضاف البسيوني، أن "إنتاجية الدونم الواحد تفوق الطن من إنتاج الزيتون، وسيكون لدينا ما لا يقل عن 34 ألف طن من الإنتاج ثلثيها سيكون لإنتاج الزيت والجزء الباقي للتخليل".

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة، أن موعد قطف الزيتون سيكون بتاريخ الثالث عشر من أكتوبر المقبل، لافتًا إلى أن هذا الموعد يأتي وفق دراسات علمية، والثمرة تحتاج لـ 6 أشهر منذ عقدها حتى مرحلة النضج الكامل.

وشدد البسيوني على ضرورة أن تكون عملية نقل الزيتون من المزرعة إلى المعصرة سريعة حفاظًا على جودة الزيت، منوهًا إلى أن هناك متابعة ورقابة مشددة من قبل الوزارة على المعاصر لتنظيم عملية تدفق المزارعين للمعاصر وتجنب أي فوضى قد تحدث داخلها.

ولفت البسيوني إلى ضرورة الحفاظ على درجة حرارة إنتاج الزيت بما لا تتعدى 30 درجة مئوية للحصول على جودة عالية، مضيفًا أن هناك طواقم فينة تم تجهيزها وتدريبها لمتابعة ذلك.

وبشأن الأسعار، قال البسيوني "إن الإنتاجية العالية لكميات الزيتون سيكون انعكاسها إيجابي على الأسعار وتحديد السعر يترك للعرض والطلب، وإذا ما وجدنا أن هناك حاجة للتدخل بحيث لا يكون أي احتكار أو استغلال لن نتردد بالتعاون مع الجهات المختصة بوزارة الاقتصاد لمراقبة الأسعار".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد