هآرتس: واشنطن تقدم عرضاً جديداً إلى إسرائيل ولبنان لحل أزمة ترسيم الحدود

الوسيط الامريكي هوكستين برفقة الرئيس جو بايدن - توضيحية

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية صباح اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة الأميركية قدمت عرضا جديدا إلى إسرائيل ولبنان لحل أزمة ترسيم الحدود البحرية، فيما يتعلق بالمسار المحدد الذي ستمر على طوله الحدود البحرية بين البلدين في البحر.

وقالت الصحيفة: "إن الوسيط الأميركي "هوكستين" قدم عرضا للتسوية بخصوص الخلافات بين إسرائيل ولبنان بشأن ترسيم الحدود وفق الخط 23 وحقل "قانا"".

وأوضحت: "عقب العرض الأميركي الجديد، بدت الأوساط السياسية والأمنية في إسرائيل، متفائلة بشأن فرص التوصل إلى تسوية نهائية لنزاع الحدود البحرية في المستقبل القريب، وذلك في وقت تستعد فيه إسرائيل لبدء عمليات الحفر والتنقيب في حقل "كاريش"، مع تصاعد تهديدات حزب الله بعرقلة الحفر إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة اللبنانية".

وبينت الصحيفة أن: "اقتراح التسوية بشأن الخط 23 وهو خط وسيط بين المطلب اللبناني الجنوبي فيما يتعلق بموقع الحدود، والخط الشمالي الإسرائيلي ينص على أن الخط المقترح من قبل الوسيط الأميركي أقرب إلى المطلب اللبناني".

وبحسب مسؤول إسرائيلي لصحيفة"هآرتس" : "إن إسرائيل طلبت بأن يتم التغيير وتعديل مسار الخط 23 في عمق المنطقة باتجاه لبنان وليس بالقرب من الساحل، وذلك بهدف السماح بإقامة "مساحة دفاعية" أكبر ضد التهديدات المحتملة من البحر بالقرب من الساحل".

وأوضحت الصحيفة أن القيادة السياسية الإسرائيلية كانت مستعدة لتقديم تنازلات في حقل "قانا"، معتقدة أن الإنجاز المهم سيكون في استقرار العلاقات بين الأطراف في البحر ومنع احتمال حدوث تصعيد أمني على هذه الخلفية في المستقبل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد