الأونروا: وصول الدعم المالي العربي إلى 3% أمر غير مسبوق تاريخياً

وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين

قال المستشار الإعلامي لدى الأونروا عدنان او حسنة، اليوم الأحد 18 سبتمبر 2022، أن الدعم العربي المالي المقدم للوكالة قد وصل هذا العام 2022 إلى 3%، وهو الأمر الذي لم يسبق له الحصول على مر التاريخ.

وأوضح أبو حسنة، أن جامعة الدول العربية أقرت في كافة قرارات القمم العربية أن الدعم العربي المالي للوكالة يجب أن لا يقل عن 7.5%، لكن تراجعه إلى 3% يعد مشكلة حقيقية.

وأشار إلى أن الدعم العربي المقدم للوكالة في العام 2018 بلغ نحو 200 مليون دولار، بينما تراجع في العام 2021 إلى 20 مليون دولار فقط.

وأكد أن الوكالة تبذل جهوداً كبيرة بمساعدة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في سبيل إعادة الاتصال بالعديد من الدول العربية التي أوقفت أو قللت الدعم المالي للوكالة.

وأضاف: "أن الوكالة تعول على نجاح اجتماع الدول المانحة الذي سيعقد في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في حشد الدعم المالي المطلوب في ظل وجود عجز بقيمة 100 مليون دولار".

وتابع: "إن جهودا كبرى تبذل من قبل إدارة أونروا بالتعاون مع السلطة الفلسطينية والأردن والسويد لإنجاح المؤتمر، محذرا من أن عدم حدوث تطورات مالية بعد المؤتمر فإن الأزمة ستشتد في شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين".

في ذات السياق عبر أبو حسنة عن تطلعه للتغلب على الأزمة المالية التي تمر بها الأونروا، وعدم تكرار أحداث العام الماضي.

 والأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (UNRWA)،هي وكالة غوث وتنمية بشرية تعمل على تقديم الدعم والحماية وكسب التأييد لحوالي 5.6 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة ، إلى أن يتم إيجاد حل لمعاناتهم.

ويتم تمويل الأونروا بالكامل تقريباً من خلال التبرعات الطوعية التي تقدمها الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1949.

المصدر : وكالة سوا - القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد