مؤشر خطير.. أسباب ظهور الكوليرا بخمس محافظات في سوريا

ظهور الكوليرا في سوريا

أكّدت منظمة الصحة العالمية، أنّها تعكف بالتعاون مع السلطات الصحية في سوريا على دراسة أسباب تفشي الكوليرا في خمس محافظات مختلفة في سوريا.

وكانت وزارة الصحة السورية أعلنت عن تفشي الكوليرا في خمس محافظات هي حلب واللاذقية، ودمشق، ودير الزور، والحسكة.

ومنذ عام 2009 يسجّل المرض انتشاراً في البلاد للمرّة الأولى، بينما تمّ الإبلاغ عن المزيد من الحالات المشتبه بها في محافظات أخرى، وإنّ احتمالية الانتشار ما تزال مرتفعة، في الوقت الذي توفي 7 أشخاص على الأقل من بين 53 إصابة مؤكدة.

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، إيمان الشنقيطي إنّ من ضمن أسباب ظهور مرض الكوليرا هو تغير المناخ الذي أثر على العالم وسوريا واحدة من البلدان المتضررة، كما وانخفاض تدفق نهر الفرات، والنقص الكبير في الوقود لتشغيل محطات الطاقة.

كما عزت ذلك إلى هشاشة البنية التحتية للمياه ومرافق الإصحاح التي دُمّر الكثير منها أو تضرر أثناء الأزمة السورية، خاصة في المناطق الريفية؛ ما أدى إلى الاعتماد على مصادر مياه بديلة وغير مأمونة في كثير من الأحيان لتلبية احتياجات فئات من السكان من المياه.

ويظهر الكوليرا عادة في المناطق السكنية التي تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي كما تعاني شحاً في مياه الشرب وغالباً ما يكون سببه تناول أطعمة أو مياه ملوثة، ومن بعض أعراضه الإسهال والتقيؤ.

وأوضحت الشنقيطي أنّ النظام الصحي في سوريا تعرض لضغوط متكررة من خلال العديد من حالات الطوارئ والتحديات المتزامنة التي ما تزال تؤثر على توافر وجودة الخدمات الصحية في جميع أنحاء البلاد،

كما قالت إنّ مصدر تفشي المرض غير معروف بشكل حاسم، ففي حلب تبين أنّ شبكة المياه العامة غير ملوثة، ومن ثم يمكن ربط مصدر العدوى بمياه الشرب من مصادر غير معالجة أو استهلاك أغذية ملوثة بسبب الري بمياه غير آمنة.

المصدر : وكالة سواـ سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد